رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لنمو الطلب على النفط

نشر
وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، عن رفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العامين الحالي والمقبل على الرغم من التباطؤ المتوقع في النمو الاقتصادي لجميع الاقتصادات الكبرى تقريبا.

توقعاتها لنمو الطلب العالمي

رفعت وكالة الطاقة الدولية، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 2.4 مليون برميل يوميا مقابل 2.3 مليون برميل يوميا في التوقعات السابقة.

وأوضحت الوكالة، أنها رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 بواقع 930 ألف برميل يومياً مقابل 880 ألف برميل يومياً في التوقعات السابقة، مؤكدة أن الطلب على النفط تلقى الدعم هذا العام من قوة عمليات التسليم الأميركية والطلب القياسي من الصين في شهر سبتمبر.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، عن تعديل توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى 2.5 مليون برميل يوميا، وتكون بزيادة حوالي 100 ألف برميل عن توقعات الشهر الماضي، ويأتي هذا النمو في الطلب على النفط بسبب زيادة الطلب الصيني في الربع الثالث.

بيان من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" حول نمو الطلب على النفط

وأبقت المنظمة في تقريرها الشهري الصادر الاثنين على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي، والبالغة 2.2 مليون برميل يوميا.

وكانت "أوبك" تتوقع أن يصل نمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 2.4 مليون برميل يوميا، أي دون تغيير عن التوقعات في سبتمبر، وذلك في تقرير شهر أكتوبر الماضي.

وأكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها في "أوبك+"، أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بشكل صحي رغم تحديات التضخم.

وقال الأمين العام للمنظمة، هيثم الغيص، في مؤتمر أرجوس الأوروبي للنفط الخام، الثلاثاء، إن أداء اقتصاد الولايات المتحدة جيد جدًا رغم أن اقتصاد أوروبا يعاني، وأشار إلى أن التوقعات تشير إلى أن يتراوح النمو السنوي للاقتصاد الصيني بين 4.5 إلى 5 بالمئة.

ورغم تصريحاته بأن ذلك كان أبطأ من المتوقع، قال "ما زلنا نرى أن الاقتصاد العالمي ينمو بشكل صحي رغم كل التحديات والضغوط".

وسلط الغيص الضوء على فرص النمو في قطاع الطيران، قائلا "لا يزال هناك مجال للتحسن في قطاع الطيران، وبالتالي نحن متفائلون جدا بشأن الطلب".