رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنباء عن تبادل إطلاق نار بين زورق وناقلة بضائع قبالة سواحل عمان

نشر
الأمصار

أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم السبت، إن فريقا أمنيا على متن ناقلة بضائع سائبة، تبادل إطلاق النار مع مسلحين على متن زورق صغير، بعد أن اقترب من السفينة بشكل مريب على بعد 700 ميل بحري جنوب شرقي صلالة بسلطنة عمان.

تبادل لإطلاق النار بين زورق وناقلة بضائع قبالة سواحل عمان

وقالت أمبري في مذكرة: “اقترب الزورق لمسافة 300 متر، قبل أن يعود نحو السفينة التي جاء منها”، مضيفة أن الطاقم والسفينة في أمان، وفق وكالة رويترز.

 في وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الأمريكي، أنه دمّر صاروخا مضادا للسفن كان موجها صوب البحر الأحمر وفي وضع الاستعداد للإطلاق، من قبل جماعة الحوثي اليمنية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» في منشور على موقع «إكس»، إن الصاروخ كان يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

أزمة البحر الأحمر

أزمة البحر الأحمر أو هجمات اليمن على إسرائيل وتطلق عليها حركة أنصار الله الحوثيين والمجلس السياسي الأعلى اسم «معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس» هي هجمات شنتها القوات المسلحة اليمنية الموالية لحركة أنصار الله الحوثيين على إسرائيل خلال الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023 بهدف الضغط على إسرائيل لوقف حربها على قطاع غزة التي قتل فيها أكثر من 22 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.

واشتملت الهجمات على عمليات قصف لجنوب إسرائيل باستخدام الصواريخ الباليستية والجوالة والطائرات المسيرة، وأعلنت الحركة منع مرور السفن الإسرائيلية من مضيق باب المندب والبحر الأحمر والبحر العربي وشنت هجمات على السفن الإسرائيلية باستخدام المسيرات البحرية والصواريخ البحرية واحتجزت سفينة واحدة على الأقل، وفي 9 ديسمبر أعلنت منع مرور جميع السفن من جميع الجنسيات المتوجهة من وإلى الموانئ الإسرائيلية إذا لم تدخل احتياجات قطاع غزة من الدواء والغذاء.

حركة أنصار الله الحوثيين هي حركة إسلامية سياسية يمنية تعتمد عقيدتها على المذهب الزيدي أحد مذاهب الشيعة والأقرب فقهيًا إلى مذاهب السنة، تسيطر الحركة منذ 2014 على العاصمة صنعاء ومعظم مناطق شمال اليمن.

وشكلت مجلس رئاسي وحكومة غير معترف بها لإدارة مناطقها، وتعد طرفًا رئيسي في الحرب الأهلية اليمنية التي تخوضها منذ عام 2014 ضد الحكومة المعترف بها دوليًا المدعومة من السعودية وضد التحالف العربي بقيادة السعودية، تتهم السعودية والحكومة المعترف بها دوليًا إيران بتمويل ودعم حركة أنصار الله الحوثيين، ترفع الحركة شعارها المعروف باسم الصرخة وهو «الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام».