رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تداعيات قرار محكمة العدل الدولية حول العدوان على غزة.. ترحيب عربي واسع

نشر
الأمصار

فرضت ردود الأفعال العربية والدولية، تجاه القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، أمس، بإلزام إسرائيل باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين في غزة، نفسها على مدار الساعات اللاحقة لإصدار القرار، حيث لاحت في الأفق نبرة ترحيب عربي، فيما يبدو على أنه بارقة أمل لوضع حد لآلة الجرائم الإسرائيلية المُروعة تجاه الشعب الفلسطيني.

 

مصر ترحب بقرار العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لحماية الفلسطينيين في غزة

 

في ذلك الصدد، قال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، إن جمهورية مصر العربية قد أعربت عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الدولية بالاختصاص المبدئي بالنظر في ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والمطالبة بتطبيق عدد من التدابير المؤقتة الفورية التي تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين، أهمها توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، بالإضافة إلى مطالبة المحكمة إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.

 

وأكدت جمهورية مصر العربية على أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة، باعتباره الضمانة الرئيسية لتنفيذ التدابير الضرورية والطارئة التي أقرتها لحماية المدنيين الفلسطينيين في القطاع. وشددت على ضرورة احترام وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

 

وبحسب وزارة الخارجية، طالبت مصر إسرائيل بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في قرار محكمة العدل الدولية، والتي تمثل بداية المسار لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بشأن توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد للاعتداءات والانتهاكات التي تُمارس ضده، والتي راح ضحيتها ما يتجاوز 26 ألفاً من المدنيين الأبرياء، ثلثيهم من النساء والأطفال، مكررةً دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بتحمل المسئولية نحو المطالبة الصريحة بالوقف الشامل والدائم لإطلاق النار.

 

وأكدت مصر على مواصلة التحركات والاتصالات بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والأطراف الدولية والإقليمية، من أجل إنهاء الأزمة ومنع أية إجراءات تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للقطاع على نحو كافٍ يلبى احتياجات الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

 

العراق يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة

 

كما رحب العراق بالقرار الابتدائي لمحكمة العدل الدولية بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

 

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان، أنها تعرب عن ترحيبها بالقرار الأبتدائي لمحكمة العدل الدولية الصادر اليوم الجمعة بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين والذي أكد تجاوز سلطة الاحتلال وخرقها الفاضح للقوانين الدولية. 

 

وجددت الوزارة، تأكيدها على أهمية وقف العمليات العسكرية العدائية التي تمنع وصول المساعدات الإنسانية وتهدد حياة المدنيين الفلسطينيين، معربة عن تثمينها لموقف وجهود جمهورية جنوب أفريقيا وفريقها القانوني بتبني قضية رفع دعوى ضد الانتهاكات المتواصلة لسلطة الاحتلال امام المحكمة الدولية.

 

 

الجزائر تعتزم المطالبة بجلسة عاجلة لمجلس الأمن حول قرار محكمة العدل الدولية

 

 

بدورها، قالت وزارة الخارجية الجزائرية، إن بعثتها الدبلوماسية بنيويورك باشرت المشاورات للتحضير لاجتماع لمجلس الأمن بخصوص قرار محكمة العدل الدولية حول الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

 

وأوضحت الوزارة- فى بيان- أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وجه، البعثة الدائمة لبلاده بالأمم المتحدة، بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولى فى أقرب الآجال، قصد "إعطاء صيغة تنفيذية" لقرارات محكمة العدل الدولية المفروضة على إسرائيل.

 

وأضاف البيان، أن الجزائر أخذت علما بالإجراءات المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتى تلزم الاحتلال الإسرائيلى بالرد عنها فى غضون شهر.

 

وجددت الجزائر، بحسب البيان، إشادتها ودعمها لجنوب إفريقيا، بتقدمها بشكوى الإبادة الجماعية التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى بشكل علنى وصارخ فى غزة أمام المحكمة التى قبلت الدعوى.

 

واعتبرت أن قرارات المحكمة تمثل "بداية نهاية عهد اللاعقاب للاحتلال الإسرائيلي، الذى استفاد منه للإمعان فى قمع الشعب الفلسطينى وحرمانه من حقوقه الوطنية المشروعة".

 

وأضاف البيان، أن "ما صدر عن محكمة العدل الدولية، يؤكد صحة مبادرة الرئيس الجزائري، الذى كان أول رئيس دولة يدعو إلى اللجوء للمحاكم والهيئات الدولية لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلى على جرائمه".

 

 

بلجيكا تدعو إسرائيل للامتثال لقرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة

 

كما دعت بلجيكا، إسرائيل إلى الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية وتنفيذ كامل التدابير اللازمة لمنع وقوع إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

وأكدت بلجيكا في بيان، دعمها القوي وطويل الأمد لمحكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، والتزامها بالامتثال للقرارات والأوامر الملزمة قانونا الصادرة عن المحاكم الدولية.

 

وشددت بلجيكا على أنها ستواصل متابعة إجراءات محكمة العدل الدولية عن كثب وستقوم بتحليل قرار اليوم وعواقبه.

 

كما دعت جميع أطراف النزاع في غزة إلى احترام وقف إطلاق النار الفوري، واحترام القانون الإنساني الدولي، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل دائم ودون عوائق، وإطلاق سراح جميع الرهائن على الفور ودون قيد أو شرط، والعمل من أجل تحقيق حل الدولتين.