رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تُحذّر: "استمرار الحرب في غزة يُهدد بانتشار الصراعات بالعالم"

نشر
الأمصار

حذر "مجلس الأمن القومي التركي"، مِن أن استمرار العملية الإسرائيلية في قطاع غزة، سيُؤدي إلى انتشار الصراعات بالعالم، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.

وقال المجلس في ختام اجتماعه الذي ترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان: "استمرار القتل الجماعي الذي يقوم به الإسرائيليون في غزة سيُؤدي إلى تدهور لا يمكن إصلاحه في السلام والأمن والتوازن الهش في المنطقة، فضلًا عن انتشار الصراعات".

وشدد المجلس في بيانه على "ضرورة الإصلاح العاجل للنظام الدولي بكل مؤسساته وقواعده، وخاصة الأمم المتحدة، لأنها غير قادرة على "منع الجرائم ضد الإنسانية المُثرتكبة في غزة"".

وأشار ممثلو القيادة الإسرائيلية مرارًا وتكرارًا إلى تصميمهم على مواصلة العملية العسكرية في قطاع غزة "حتى النصر الكامل".

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن إسرائيل رفعت السرية عن أكثر من 30 أمرًا صدر عن حكومة الحرب وقادة عسكريين تدعي أنها "تدحض الاتهامات الموجهة لها بارتكاب إبادة جماعية في غزة".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة الأربعاء، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي لقطاع غزة مُنذ بدء الحرب إلى 25700 شخص، والجرحى إلى 63740.

وزير الخارجية التركي وإسماعيل هنية يُناقشان التطورات في غزة

التقى وزير خارجية تركيا "هاكان فيدان"، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية وبحثا مسألة الإفراج عن الأسرى ووقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي، الأحد.

وقال المصدر: "التقى وزير الخارجية فيدان برئيس المكتب السياسي لحركة حماس هنية، وخلال اللقاء جرت مناقشة موضوعات مثل وقف إطلاق النار، زيادة المساعدات الإنسانية والإفراج عن الأسرى وحل الأزمة على أساس (حل الدولتين) لضمان سلام طويل الأمد".

وسبق للرئيس التركي أردوغان أن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو مرارا بأنه "مجرم" و"قاتل"، وذكر أنه ارتكب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة من أجل إطالة أمد مسيرته السياسية والتهرب من المحاكمة التي بدأت ضده في إسرائيل. وترفض أنقرة أيضا الاعتراف بحركة "حماس" كمنظمة إرهابية.

ويوم الخميس الماضي، قال أردوغان إن أنقرة تتابع عن كثب تصرفات من يرسلون حاملات طائرات لدعم إسرائيل وحمايتها في حربها على غزة، مؤكدا أن "هؤلاء سيندمون لاحقا على أفعالهم"، منتقدا بشدة الدول الغربية وصمتها أمام ما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي على مدى أكثر من 100 يوم.

أردوغان: "تركيا كثفت جهودها لوقف إراقة الدماء في غزة"

صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بأن القادة الأوروبيين باتوا "أسرى عار الهولوكوست" لمواقفهم "غير المنصفة" إزاء ما يتعرض له الفلسطينيون من مجازر جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء.