رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحف عبرية: نتنياهو يخلق الأعداء لشن حرب بالمنطقة

نشر
الأمصار

انتقدت صحيفة هآرتس العبرية رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفته بأنه يخلق الأعداء لشن حرب في الشرق الأوسط ولإشعال المنطقة.

وقالت هآرتس في تقرير نشرته اليوم الخميس: وصف بنيامين نتنياهو دور الوساطة القطرية نيابة عن الرهائن الإسرائيليين بأنه "إشكالي"، وهو ما يجر سلوكه في زمن الحرب إلى مستوى منخفض جديد - وهو ما يقول شيئًا لرجل لا يفهم مصطلحات مثل "الآداب العامة" أو قبول المسؤولية.

وأضافت الصحيفة العبرية باستهزاء وسخرية: هناك قصة قديمة عن رجل قتل والديه ثم طلب من المحكمة التساهل، وسأله القاضي "على أي أساس؟" أجاب الرجل الباكي: "أنا يتيم حزين".

وتسببت تسريبات نتنياهو عن الوساطة القطرية موجة من الغضب علي المستويين المحلي والدولي.

بعد تصريحات نتنياهو .. أمريكا : قطر شريك إقليمي أساسي لا يمكن استبداله

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إن قطر شريك إقليمي أساسي لا يمكن استبداله سواء في الصراع الحالي أو أولوياتنا بالمنطقة.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن “الولايات المتحدة تتطلع إلى مواصلة تعميق شراكتنا مع قطر والعمل معها”.

وفي وقت سابق، استنكرت قطر بشدة، تصريحات منسوبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، حول الدور القطري في الوساطة بشأن حرب غزة، معتبرة أنها "تقوض جهود الوساطة" بشأن حرب غزة.

وبثت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية تسجيلاً مسرباً من اجتماع مع عائلات رهائن، وصف نتنياهو قطر خلاله بأنها "إشكالية".

وقال: "لم تروني أشكر قطر، هل لاحظتم؟ أنا لم أشكر قطر. لماذا؟ لأن قطر، بالنسبة لي، لا تختلف في جوهرها عن الأمم المتحدة، عن الصليب الأحمر، بل إنها بطريقة ما أكثر إشكالية. ومع ذلك فإنني على استعداد للتعامل مع أي وسيط الآن يمكنه مساعدتي في إعادتهم إلى الوطن".

وعلّق ماجد الأنصاري المتحدث باسم الخارجية القطرية على تلك التصريحات قائلاً: "نستنكر بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية".

وشدد في منشور عبر منصة "إكس"، على أنه "في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة"، حسب قوله.  

وأضاف: "منذ شهور، وبعد وساطة ناجحة في العام الماضي أدت إلى إطلاق سراح اكثر من مئة رهيناً، انخرطت قطر في حوار مستمر مع كافة الأطراف بما في ذلك الطرف الإسرائيلي، في محاولة لوضع إطار لاتفاق جديد للرهائن وضمان دخول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة".

وأكد الأنصاري أنه "إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلاً من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليين".  

وختم قائلاً: "بدلاً من الانشغال بعلاقة قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن".