رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو يبحث سيناريوهات قرار محكمة العدل الدولية بوزارة الدفاع

نشر
نتنياهو
نتنياهو

يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو جلسة مع وزراء ومستشارين، لبحث سيناريوهات القرار المرتقب غدا الجمعة عن محكمة العدل الدولية بشأن دعوى اتهام إسرائيل بجرائم إبادة جماعية فى غزة والمقدمة من جنوب أفريقيا.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلى إن الجلسة المرتقبة عصر اليوم الخميس في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب ستتناول السيناريوهات المحتملة تمهيدا لقرار القضاة في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بما فيها إمكانية أن تأمر إسرائيل بوقف الحرب.

وأضافت الإذاعة أن وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي والمستشارة القانونية للحكومة غالي بهارا-ميارا سيشاركون في جلسة اليوم.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان إنها ستصدر غدا الجمعة قرارها بشأن إمكانية فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل عقب اتهامات من جنوب أفريقيا بأن الحرب الإسرائيلية على غزة ترقى إلى إبادة جماعية.

وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة توقف الحرب في غزة

 أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الخميس، ضرورة توقف الحرب في غزة لإدخال المساعدات بشكل فوري وإخراج المحتجزين .

وقال كاميرون وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية،" لا أحد يريد أن يرى استمرار الحرب في غزة أطول من ذلك، فالوضع يائس ومن الضروري الآن التوقف الفوري لإدخال المساعدات وإخراج المحتجزين " .

ولفت إلي أنه سيتوجه في زيارة إلي الشرق الأوسط للعمل مع الشركاء للمساعدة في بناء خطة لوقف إطلاق نار مستدام ودائم دون العودة إلى الأعمال العدائية .

ووفقا للحكومة البريطانية، فإن وزير الخارجية البريطاني سيتوجه إلى الشرق الأوسط وتركيا خلال الأسبوع الجاري؛ حيث سيحث زعماء المنطقة على العمل مع المملكة المتحدة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وفي إسرائيل، سيتحدث وزير الخارجية البريطاني مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ووزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود وبسرعة أكبر لزيادة تدفق المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة بشكل كبير .
وأضافت الحكومة البريطانية أن كاميرون سيكرر التأكيد على ضرورة فتح المزيد من نقاط العبور لفترة أطول لتوصيل المساعدات إلى غزة، بما في ذلك ميناء أشدود ومعبر كيرم شالوم، كما يجب استعادة المياه والوقود والكهرباء خلال اجتماعاته .