رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق مشترك بين سنغافورة والصين يتيح دخول المواطنين البلدين بدون تأشيرة

نشر
الصين وسنغافورة
الصين وسنغافورة

اتفقت سنغافورة والصين، اليوم الخميس، على الدخول المتبادل لمدة 30 يوما لمواطنيهما بدون تأشيرة، وذلك عقب نحو شهرين من الإعلان عن هذا الأمر أول مرة.

وذكرت قناة (تشانيل نيوز آشيا)، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن ممثلين من الحكومتين السنغافورية والصينية وقعوا عشية رأس السنة الصينية على هذا الاتفاق، الذي يدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي في 9 فبراير المقبل.

وأضافت القناة، أنه بموجب الاتفاق، يمكن للمواطنين السنغافوريين والصينيين الذين يحملون جوازات سفر عادية دخول الصين أو سنغافورة بدون تأشيرة لمدة لا تزيد على 30 يوما إذا كانوا مسافرين للسياحة أو زيارة الأصدقاء والعائلة أو غيرها من الأمور.. في حين أن الراغبين في المشاركة بأنشطة تتطلب موافقة مسبقة مثل العمل أو إعداد تقارير إخبارية أو يعتزمون البقاء لأكثر من 30 يوما، يجب عليهم الحصول على التأشيرة ذات الصلة قبل الدخول.

يشار إلى أنه يمكن في الوقت الحالي للمواطنين السنغافوريين الذين يحملون جوازات سفر عادية دخول الصين دون تأشيرة لمدة 15 يوما لأغراض مثل السياحة وزيارة العائلة، في حين يحتاج المواطنون الصينيون حاليا إلى تأشيرة لدخول سنغافورة.

وكانت الصين قد استأنفت الدخول بدون تأشيرة لمدة 15 يوما للسنغافوريين في شهر يوليو الماضي، وذلك عقب أكثر من ثلاث سنوات من تعليقها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

بسبب الجفاف.. رئيس كولومبيا يعلن "كارثة طبيعية" في بلاده

صرح الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، حالة الكارثة الطبيعية بسبب تزايد حوادث حرائق الغابات الكبيرة وتفاقم آثار الجفاف في مناطق مختلفة من البلاد بسبب الظاهرة المناخية المعروفة باسم النينيو، حسبما نقلت قناة تيلى سور الفنزويلية.

وأعلن الرئيس أن المرسوم الموقع سيظل ساري المفعول لمدة عام كامل، وسيحاول من أجله تركيز الموارد من الوكالات الأخرى، لأنه، في رأيه، من الأفضل "حل المشاكل التي تنطوي على تحويل الموارد حتى تتمكن المروحيات من "لقد كلفوا أنفسهم بإطفاء الحرائق"

وأضاف: "يتم استخدام جميع معدات القوات الجوية لإخماد الحرائق في عشرات الأماكن في البلاد، لكن توقعات معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية تقول إن أزمة ارتفاع درجات الحرارة ستمتد إلى شهر فبراير بأكمله وجزء من شهر مارس".

وقدمت الوحدة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث (UNGRD) تحديثًا حول حرائق الغابات التي تؤثر على أكثر من سبع مقاطعات، حيث اضطرت حوالي 900 بلدية إلى إعلان حالة تأهب حمراء بسبب حدوث 21 حالة اندلاع حرائق نشطة، حرض عليها بشكل خاص موجة الحر التي تعاني منها البلاد المنتجة للبن.

 الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة وحرائق الغابات أدت إلى تأثير ظاهرة النينيو 

ويعزو خبراء الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة وحرائق الغابات إلى تأثير ظاهرة النينيو عام 2024 التي تنبأت بها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأنها "الأكثر سخونة في التاريخ"، حتى أنها أكثر سخونة من سابقتها التي حطمت الأرقام القياسية باعتبارها الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأعلنت حكومة كولومبيا حالة تأهب أحمر في بداية شهر يناير بعد التأثيرات الأولى للجفاف، مما ساهم في زيادة ظهور حرائق الغابات في عدة مناطق من البلاد مثل بوجوتا، مع وجود حريقين نشطين؛ توليدو، في شمال سانتاندر، مع واحدة وكوماريبو، فيشادا، مع أخرى.