رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية: إتلاف أكثر من 12 كيلو جراماً من المخدرات في بغداد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، إتلاف أكثر من 12 كيلو جراماً من المخدرات، وما يقارب 560 ألف حبة من المؤثرات العقلية في دائرة الطب العدلي ببغداد.

وذكر بيان للوزارة، "بإشراف ومتابعة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وبحضور رئيس لجنة الإتلاف القاضي صهيب دحام المعاضيدي، ومدير قسم متابعة أعمال الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الصحة إياد حسن التميمي، وكافة أعضاء اللجنة المختصة تواصل وزارة الصحة إتلاف كميات جديدة من المخدرات المضبوطة وفق القانون والمخزونة في دائرة الطب العدلي بالعاصمة بغداد".

وقال رئيس لجنة إتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية، وفقاً للبيان: إنه "تم إتلاف أكثر من 12 كيلو جراماً من المخدرات وما يقارب (560) ألف حبة من المؤثرات العقلية في دائرة الطب العدلي بالعاصمة بغداد سبق وأن تم ضبطها وفق محاضر قانونية".

وأضاف، "تم حرقها وإجراء الفحص الفني بعد عملية الحرق للتأكد من عملية الإتلاف".

الصحة العراقية تعلن إتلاف 13 كيلو جراماً و846 حبة من المخدرات

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقية، إتلاف 13 كيلو جراماً من المخدرات و846 حبة من المؤثرات العقلية.

ووفقا لبيان صادر عن الوزارة فأنه "بإشراف ومتابعة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي ورئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وبحضور القاضي صهيب دحام المعاضيدي رئيس لجنة الإتلاف والدكتور أياد حسن التميمي مدير قسم متابعة أعمال الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الصحة وكافة أعضاء اللجنة المختصة تم إتلاف كميات جديدة من المخدرات المضبوطة وفق القانون والمخزونة في دائرة الطب العدلي بالعاصمة بغداد".

ومن جانبه، قال رئيس لجنة إتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية القاضي صهيب دحام المعاضيدي إنه "تم إتلاف أكثر من 13 كيلو جراماً من المخدرات و846 حبة من المؤثرات العقلية التي تم ضبطها وفق محاضر قانونية وحفظها بدائرة الطب العدلي بالعاصمة بغداد حيث تم حرقها وإجراء الفحص الفني بعد عملية الحرق للتأكد منها".

وأشار الى أن "اللجنة مستمرة بعملية إتلاف المخدرات المضبوطة وبشكل مستمر في بغداد والمحافظات".

المخدرات في العراق آفة خطيرة بالمجتمع

بعد استفحال ظاهرة تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق بين فئة الشباب خاصة، ثمة مساع يبذلها البرلمان العراقي بالتعاون مع السلطة التنفيذية للحد من الظاهرة من خلال تشكيل هيئة عليا ترتبط بمجلس الوزراء، وإجراء تعديل على قانون مكافحة المخدرات.

وبينما تحول العراق من معبر للمخدرات إلى مستهلك في العقدين الأخيرين، حسب متخصصين، فإن تجارة وتعاطي المخدرات في البلاد وصلت إلى آفاق غير مسبوقة تنهش جسد المجتمع، الأمر الذي دعا البرلمان إلى التحرك للحد من الظاهرة من خلال تشديد العقوبات.

وتعمل لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي على نحو متواصل مع الحكومة لاستحداث هيئة لمكافحة المخدرات ترتبط برئاسة الوزراء مباشرة، حسب عضو اللجنة حسين العامري.