رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا والهند تتجهان لمناقشة اتفاقية بشأن مفاعلات نووية صغيرة

نشر
الأمصار

تسعى الهند إلى التعاون مع فرنسا بشأن إقامة مفاعلات نووية نموذجية صغيرة، في الوقت الذي تسعى فيه حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى توسيع خياراتها لكبح اعتماد البلاد على الفحم.

وقالت مصادر مطلعة، طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية المسألة، إن من المرجح أن تتوصل شركة كهرباء فرنسا ووزارة الطاقة الذرية في الهند لاتفاق مبدئي بشأن التعاون في هذه التقنية، غير المثبتة إلى حد كبير حتى الآن، حيث من المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نيودلهي الأسبوع الجاري.

ولم ترد وزارة الطاقة الذرية الهندية على رسالة عبر البريد الإلكتروني من وكالة بلومبرج للأنباء، للحصول على تعليق. كما رفضت وزارة الشؤون الخارجية الهندية التعقيب وكذلك الحال مع ممثل من شركة كهرباء فرنسا.

وقال مسؤول فرنسي إن الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء فرنسا، لوك ريمون هو ضمن الوفد الذي يسافر مع ماكرون.

وتسعى الهند، وهي ثالث أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، لتوسيع استخدمها للطاقة النووية على مدار العقد المقبل فيما ترمي الوصول للحياد الكربوني والوفاء بمطالب الطاقة المتزايدة.

وشكلت المحطات النووية أقل من 3 % من توليد الكهربا في 2022، بحسب بيانات جمعتها خدمة "بلومبرج إن أيه إف" للأبحاث الاستراتيجية.

فرنسا تدين بشدة إعدام متظاهر جديد في إيران

وعلى صعيد اخر، أدانت فرنسا بأشد العبارات إعدام المتظاهر محمد قبادلو، المحكوم عليه بهذه العقوبة إثر مشاركته في مظاهرات في إيران.

وأفاد بيان لنائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، بأن فرنسا تؤكد دائما على معارضتها لعقوبة الإعدام، في كل مكان وفي جميع الظروف، كما تؤكد التزامها بإلغاء هذه العقوبة "الظالمة واللاإنسانية" في جميع أنحاء العالم.

ويأتي تنفيذ هذه العقوبة لتضاف إلى العديد من الانتهاكات الخطيرة وغير المقبولة للحقوق والحريات الأساسية التي ترتكبها السلطات الإيرانية. وقد أدانت فرنسا هذه الانتهاكات عدة مرات علنا وبشكل مباشر أمام السلطات الإيرانية، وكذلك مع شركائها في الاتحاد الأوروبي، الذي اعتمد عقوبات ضد المسؤولين عن القمع الوحشي في إيران.

ووفقا للبيان، تدعو فرنسا، مع شركائها في الاتحاد الأوروبي، السلطات الإيرانية إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام هذه وتلبية تطلعات الشعب الإيراني المشروعة.

وقد أفادت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية بأن السلطات أعدمت المتهم محمد قبادلو في وقت مبكر من صباح الثلاثاء وذلك بعد اتهامه بقتل ضابط شرطة وإصابة خمسة آخرين بعد أن دهسهم بسيارة خلال الاحتجاجات التي اجتاحت إيران في 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني.