رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك محمد السادس يتباحث مع الرئيس النيجيري حول مشروع أنبوب الغاز الإفريقي

نشر
الأمصار

أجرى ملك  المغرب محمد السادس، اليوم، مباحثات هاتفية، مع فخامة السيد بولا أحمد أديكونلي تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية.
 


وقال بلاغ الديوان الملكي إن الباحثات تناولت الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية خلال السنوات الماضية.



كما تناولت مشروع خط أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي نيجيريا-المغرب؛ وهو المشروع المهيكل الذي سيشكل رافعة استراتيجية للاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجموع بلدان غرب إفريقيا.

وأضاف البلاغ "في هذا السياق، تفضل صاحب الجلالة، نصره الله، بتوجيه دعوة إلى فخامة السيد بولا تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، للقيام بزيارة رسمية للمغرب، سيتم تحديد تواريخها عبر القنوات الدبلوماسية.”

وفي وقت سابق،في لفتة إنسانية جديدة، أصدر ملك المغرب محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية بتخصيص منح إضافية لفائدة الطلبة الفلسطينيين من قطاع غزة، وذلك في إطار منح الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فمن المقرر أن يستفيد من هذه المنح، التي يناهز عددها المئة، الطلبة الفلسطينيون المنحدرون من قطاع غزة، المسجلون في الجامعات والمعاهد العليا بمختلف مناطق المملكة.

وتأتي هذه المبادرة الملكية السامية في إطار العناية الكريمة والموصولة التي يوليها العاهل المغربي للقضية الفلسطينية العادلة والراسخة، والتضامن الفعلي مع الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه الظروف الصعبة.

وأمر الملك محمد السادس بأن توضع هذه المنح حالا رهن إشارة الطلبة الفلسطينيين الذين تتوفر فيهم الشروط الضرورية، وذلك بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وكان بعث ملك المغرب الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيد استقلالها.

وأعرب الملك في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مشفوعة بأخلص المتمنيات للشعب الموريتاني الشقيق بموصول التقدم والرخاء.

وقال الملك محمد السادس: “لا يفوتني أن أجدد تقديري لأواصر الأخوة التي تربط المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، مؤكدا لفخامتكم حرصي القوي على مواصلة العمل سويا على تعزيز علاقاتنا المتينة، الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، بما يسهم في الارتقاء بها إلى مستوى شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات وطموحات شعبينا”.