رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك محمد السادس يخصص منحًا إضافية لفائدة الطلبة الفلسطينيين

نشر
الأمصار

في لفتة إنسانية جديدة، أصدر ملك المغرب محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية بتخصيص منح إضافية لفائدة الطلبة الفلسطينيين من قطاع غزة، وذلك في إطار منح الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فمن المقرر أن يستفيد من هذه المنح، التي يناهز عددها المئة، الطلبة الفلسطينيون المنحدرون من قطاع غزة، المسجلون في الجامعات والمعاهد العليا بمختلف مناطق المملكة.

وتأتي هذه المبادرة الملكية السامية في إطار العناية الكريمة والموصولة التي يوليها العاهل المغربي للقضية الفلسطينية العادلة والراسخة، والتضامن الفعلي مع الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه الظروف الصعبة.

وأمر الملك محمد السادس بأن توضع هذه المنح حالا رهن إشارة الطلبة الفلسطينيين الذين تتوفر فيهم الشروط الضرورية، وذلك بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وكان بعث ملك المغرب الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيد استقلالها.

وأعرب الملك في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مشفوعة بأخلص المتمنيات للشعب الموريتاني الشقيق بموصول التقدم والرخاء.

وقال الملك محمد السادس: “لا يفوتني أن أجدد تقديري لأواصر الأخوة التي تربط المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، مؤكدا لفخامتكم حرصي القوي على مواصلة العمل سويا على تعزيز علاقاتنا المتينة، الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، بما يسهم في الارتقاء بها إلى مستوى شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات وطموحات شعبينا”.

شركة بريطانية تعزز الاستثمار في المغرب

تعتزم شركة “SDX energy” البريطانية، التي تقود عمليات للتنقيب عن الغاز في المغرب، الدخول إلى مجال الهيدروجين الأخضر، والاستمرار في مغادرة السوق المصرية قصد تركيز الجهود على هذا المشروع الجديد بالمغرب.

وقالت الشركة البريطانية في بيان صحافي لها إنها ستواصل خطتها لـ”توسيع البنية التحتية الحالية لنقل الغاز، لتمكين وصول الواردات من إسبانيا عبر خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي، أي عبر توسيع الإمدادات حتى تصل إلى مدينة القنيطرة”.

ويضيف المصدر ذاته أن “الهدف الحالي للشركة هو التوسع في مجال الطاقات المتجددة، من خلال الاستفادة من قاعدتها الحالية لإنتاج الغاز”.

 

وبشكل عام ترى الشركة أنها تطمح إلى “التحول للاعب إستراتيجي في ورش الانتقال الطاقي الذي تقوده الحكومة المغربية”، وهو الطموح الذي أعلن عنه المدير التنفيذي الجديد، دانييل كلود.