رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

258 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب خلال 2023

نشر
الأمصار

أعلن النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد الكواري نمو حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب خلال عام 2023 بنسبة تزيد عن 10% ليصل إلى 931 مليون ريال قطري (257.62 مليون دولار)، مقابل 844 مليون ريال قطري (233.55 مليون دولار) بالعام السابق له.

وأوضح النائب الأول لرئيس غرفة قطر وفق بيان اليوم الثلاثاء، أن الألمنيوم والمنتجات البلاستيكية يمثلون الجزء الأكبر من الواردات المغربية من قطر، فيما يُصدر المغرب إلى قطر المنتجات الغذائية والملابس.

يأتي ذلك خلال عقد فعاليات لقاء الأعمال القطري – المغربي، إذ ترأس اللقاء من الجانب القطري محمد الكواري النائب الأول لرئيس الغرفة، ومن الجانب المغربي سونيا ميزور نائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين.

 سبل تعزيز علاقات التعاون

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وخصوصاً في قطاعات الزراعة والأغذية ومستحضرات التجميل والأصباغ وغيرها.


كما استعرض اللقاء مناخ الاستثمار في كل من قطر والمغرب والفرص المتاحة للاستثمار، وتحفيز أصحاب الاعمال من البلدين لإقامة مشروعات متبادلة ومشتركة في كلا البلدين بما يفيد اقتصادي البلدين.

وذكر النائب الأول لرئيس غرفة قطر أن هناك رغبة مشتركة من كلا البلدين نحو تطوير هذه العلاقات إلى آفاق أوسع، وزيادة حجم التعاون على مستوى القطاع الخاص، مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها اللجنة العليا المشتركة القطرية المغربية.

وكشف أن هناك العديد من الشركات المغربية التي تعمل في السوق القطري برأس مال مغربي كامل أو بشراكة مع شركات قطرية في مجالات متنوعة، أبرزها الضيافة والتجارة والمقاولات والأزياء والتجميل وحلول الأعمال.

ولفت "الكواري" إلى وجود العديد من المنتجات المغربية في السوق القطري والتي تتميز بالجودة والكفاءة والأسعار المناسبة، بالإضافة إلى وجود جالية مغربية كبيرة في قطر تعمل في مختلف الوظائف والأعمال وتشارك في النهضة التي تشهدها قطر.

خلال لقاء الأعمال بين الجانبين
 

وعلى الجانب الاخر، توجد العديد من الاستثمارات القطرية في المغرب والتي تعتبر وجهة استثمارية رائدة تجذب المستثمرين القطريين، بحسب "الكواري".

ودعا الشركات المغربية لزيادة حجم التعاون والشراكة مع الشركات القطرية من خلال إنشاء شراكات فاعلة وتحالفات تجارية والاستفادة من البنية التحتية المتطورة في قطر والتسهيلات والمحفزات الاستثمارية التي توفرها الدولة للمستثمر الأجنبي.

وشدد النائب الأول لرئيس غرفة قطر على أهمية تنشيط مجلس الأعمال القطري المغربي والذي يلعب دورا حيويا في تطوير التجارة بين البلدين، وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

ومن جهتها قالت سونيا ميزور نائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، إن الهدف من زيارة قطر هو الترويج للمنتجات المغربية وتحفيز رجال الأعمال والمستثمرين القطريين إلى الاستثمار في المغرب والتي توفر فرص استثمارية رائدة في كثير من القطاعات.

ونوهت بأن الوفد يضم ممثلين لـ15 شركة تعمل في مجالات متنوعة مثل المواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومواد البناء والديكورات والأصباغ، إذ ترغب هذه الشركات في التصدير للسوق القطري والدخول في شراكات وتحالفات تجارية مع شركات قطرية.

ودعت المستثمرين وأصحاب الاعمال القطريين إلى زيارة المغرب للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة فيها ولقاء نظرائهم المغاربة لبحث فرص التعاون والشراكة بين الجانبين.

من جانبها، قالت لبنى الكح من وكالة تنمية الاستثمارات إن اللقاء يسهم في تطوير التعاون بين القطاع الخاص القطري والمغربي، ونوهت بأن هناك توجيهات من جانب قيادة البلدين نحو تطوير العلاقات وتنمية المبادلات التجارية حتى تتناسب وحجم العلاقات الثنائية.