رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في بروكسل.. انعقاد الاجتماع العاشر للشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر

نشر
الأمصار

ينعقد الاجتماع العاشر لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر فى بروكسل في 23 يناير 2024، ويصادف هذا الاجتماع الذكرى العشرين لدخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ فى عام 2004.

ومن المقرر أن يأتي الاجتماع هذه المرة برئاسة الممثل الأعلى للمفوضية الأوروبية جوزيب بوريل،  ومن الجانب المصري، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري.

ويضع مجلس الشراكة من أهم أهدافة التركيز على العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون لتعزيز الاستقرار في مصر وفي الاتحاد الأوروبي - بما في ذلك حقوق الإنسان والأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة - فضلا عن التعاون في القضايا الاقتصادية والاجتماعية - بدءا من الاستثمارات إلى البيئة والهجرة، والطاقة، وسيتناول مجلس الشراكة أيضًا شؤون السياسة الخارجية، بما في ذلك عدد من الأزمات الإقليمية.

وجدير بالذكر، أن هذه المناقشات تأتي بعد التزام الاجتماع الأخير لمجلس الشراكة بمواصلة تعزيز الديمقراطية والحريات الأساسية وحقوق الإنسان ومعالجة التحديات المشتركة وتعزيز المصالح المشتركة وضمان الاستقرار على المدى الطويل والتنمية المستدامة لكلا الشريكين.

كما يتطرق الاتحاد الأوروبي ومصر لمناقشة المبادرات الجارية التي تهدف، في إطار اتفاقية الشراكة وأولويات الشراكة، إلى إطلاق العنان للإمكانات الكاملة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، ومرافقة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والمساعدة في التخفيف من تأثير الأزمات الحالية في مصر. المنطقة من أجل تحقيق الاستقرار والأمن المشتركين.

ومن المتوقع أيضًا على هامش الاجتماع أن يوقع الطرفان على اتفاقية إطارية بشأن مشاركة مصر في برامج الاتحاد الأوروبي.
 

شكري يلتقي سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي

وعلى هامش زيارته الحالية التي يقوم بها للعاصمة البلجيكية بروكسل لرئاسة الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري مع " ينس ستولتنبرج" سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو)، مساء يوم الاثنين.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء يأتي في إطار الاهتمام بالتشاور مع الحلف بشأن تطورات التعاون الثنائي وتطورات الأزمات الإقليمية الراهنة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء أعاد التأكيد على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والحلف، وتثمين مستوى التعاون القائم، وهو ما انعكس في زيادة وتيرة تبادل الزيارات رفيعة المستوى خلال العام الماضي.

وقد تطرق المسؤولان إلى سبل تعميق آليات التشاور المتبادل تجاه القضايا محل الاهتمام، والجهود الجارية لتدشين برنامج الشراكة المُصمم بشكل فردي Individually Tailored Partnership Program (ITPP)، الذي ينظم العلاقات بين الجانبين.