رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الليبي يصوت بالأغلبية على إلغاء القانون الخاص بالمتقاعدين

نشر
الأمصار

صوت مجلس النواب الليبي بالأغلبية على إلغاء القانون رقم 1 لسنة 2022.م بشأن إضافة أحكام للقانون رقم 13 لسنة 1980.م الخاص بالمتقاعدين.

جاء ذلك بعد مناقشة المجلس في جلسته الرسمية اليوم الأثنين بمقره في مدينة بنغازي مشروع قانون بإلغاء القانون رقم 1 لسنة 2022.م بشأن إضافة أحكام للقانون رقم 13 لسنة 1980 م .

وكان مجلس النواب قد أصدر قرارا في شهر يناير من عام 2022 بتعديل المادة 16 مكرر من قانون الضمان الاجتماعي رقم 13 لعام 1980 والمضافة إليه بحكم المادة واحد من قانون رقم 8 لعام 1985

ونصت المادة على أنه يجوز لإصحاب المعاشات المستحقة وفقا لقانون التقاعد أو قانون التأمين الاجتماعي، أو قانون الضمان الاجتماعي أو قانون تقاعد العسكريين أن يجمعوا بين معاشاتهم وأي دخل أخر من عمل إنتاجي ، أو مهني أو حرفي يزاولونه لحساب أنفسهم.

كما نص القرار على أنه يجوز للعاملين الخاضعين لإحكام قانو ن الخدمة المدنية وقانون علاقات العمل والعاملين بالشركات العامة والخاصة التي تساهم الدولة فيها أو الشركات النفطية والمصارف متى بلغت مدة خدمتهم أو عملهم عشرين سنه ، يجوز لهم أن يطلب إنهاء عمله أو خدمته وإن لم يكن بلغ سن الشيخوخة المبينة في المادة 13 من قانون الضمان الاجتماعي ، ويتقاضى في هذه الحالة معاشا ضمانينا يسوى طبقا لأحكام المادة 14 من ذات القانون

ولفت القرار إلى أنه يجوز لمن ذكروا في المادتين السابقتين أن يختاروا استمرار الاشتراك في الضمان الاجتماعي عن مدة عملهم الإنتاجي أو المهني أو الحرفي. على أن تعاد تسوية المعاشات لهم بعد بلوغهم سن الشيخوخة.

النواب الليبي يستعد لعقد أول جلسة له في الغرب الليبي منذ 2014

يستعد مجلس النواب الليبي لعقد أول جلسة له في الغرب الليبي منذ انتخابه في العام 2014.

وحدد المجلس الليبي مدينة الزنتان في الجبل الغربي لتكون مقر لإنعقاد هذه الجلسة والتي من المقرر أن تكون يوم الإثنين المقبل.

قال عضو مجلس النواب الليبي عن مدينة طرابلس طارق الاشتر، إن المجلس قرر منذ فترة أن يتنقل بجلساته في عدد من المدن الليبية، وتحديدا في الغرب والجنوب الليبي.

وتابع الأشتر أن الجلسة ستنطلق في التوقيت العادي لها وستكون يوم الاثنين المُقبل بمدينة الزنتان، وأن النقاش في الجلسة المقررة سيكون حسب جدول الأعمال المُقرر، وهذه الجلسة ستكون أول جلسة رسمية للمجلس بعد انتقاله من شرق البلاد إلى غربها
وعن اختيار مدينة الزنتان بالتحديد، قال الأشتر إن مدينة الزنتان كانت مركز التجمع الأول لانطلاق أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الغربية نحو مدينة السلام طبرق، في أول جلسة له عام 2014.