رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأونروا: قطاع غزة يشهد أطول فترة انقطاع للاتصالات منذ بدء الحرب

نشر
أحداث غزة
أحداث غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الاثنين إن قطاع غزة يشهد أطول فترة انقطاع للاتصالات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأضافت الوكالة في بيان صحفي، أن انقطاع الاتصالات يعوق الاستجابة الإنسانية ويقيد الوصول إلى المعلومات المنقذة للحياة.

ومن جهة أخرى، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقصف 30 ألف نازح في 5 مراكز إيواء بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بعد أن كانت أجبرتهم على النزوح اليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة اليوم الاثنين، إنّ قوات الاحتلال تمنع تحرك سيارات الإسعاف لانتشال الشهداء والجرحى غرب خانيونس، مشيرا الى أن عشرات الشهداء والجرحى ما يزالون تحت ركام الأماكن المستهدفة وعلى الطرقات جرائم مروعة غرب المدينة.

وقالت مصادر فلسطينية، إنّ قوات الاحتلال استهدفت مراكز النزوح بالقصف المباشر، بالمدفعية وطائرات "الكواد كابتر" وطائرات الاستطلاع، ودنست المقابر خلال عملياتها البرية في خانيونس وهو ما يتعارض مع نظام روما الأساسي، الذي أننشئت بموجبه المحكمة الجنائية الدولية.

صحة غزة: الجيش الإسرائيلي يرتكب جرائم مروعة ويمنع تحرك سيارات الإسعاف

أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن عشرات القتلى والجرحى ما زالوا في الأماكن والطرقات التي استهدفها الجيش الإسرائيلي غربي خان يونس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وأوضحت وزارة الصحة في غزة، أن الجيش الإسرائيلي يرتكب جرائم مروعة غرب خان يونس، مشددة أن الجيش الإسرائيلي يمنع تحرك سيارات الإسعاف لانتشال الشهداء والجرحى غرب خان يونس.

كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، عن انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع "A" نتيجة الاكتظاظ في أماكن النزوح، مُحذرة من توقف الفحص المخبري للدم "سي.بي.سي."، جراء نقص المواد الخاصة به.

وقالت الوزارة - فى بيان صحفى - "انتشار التهاب الكبد الوبائى من نوع A نتيجة الاكتظاظ، وتدنى مستويات النظافة فى أماكن النزوح بقطاع غزة". 

والتهاب الكبد "A" هو إصابة شديدة العدوى تحدث فى الكبد، نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، أو نتيجة المخالطة اللصيقة بشخص حامل للمرض. 

وحذرت الوزارة "من توقف الفحص المخبرى للدم "سي.بي.سي." (الفحص الكامل للدم)، فى أى لحظة، نتيجة نقص المواد الخاصة به".