رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة اليمنية: هجمات البحر الأحمر تهدد الوضع المعيشي للمواطنين

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الإثنين، إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، زادت تكاليف الشحن والتأمين، ما يهدد بـ"تقويض الأمن الغذائي وتفاقم الوضع الإنساني والمعيشي لليمنيين".

جاء ذلك في كلمة له أمام قمة الجنوب الثالثة لمجموعة "77+الصين" المنعقدة في العاصمة الأوغندية كامبالا، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأوضح ابن مبارك أن "اليمن من أكثر الدول تضررا بسبب الأعمال الإرهابية للمليشيات الحوثية في البحر الأحمر وباب المندب".

وأضاف: "تقلصت نسبة الشحنات التجارية الواردة إلى موانئ البحر الأحمر وزادت تكاليف الشحن والتأمين، ما يهدد بتقويض الأمن الغذائي وتفاقم الوضع الإنساني والمعيشي لليمنيين".

ومؤخرا، شهدت الملاحة في البحر الأحمر تراجعا عقب هجمات متكررة يشنها مسلحو جماعة "الحوثي" اليمنية على السفن التجارية المتعلقة بإسرائيل، إضافة لاستهدافهم سفنا حربية بريطانية وأمريكية، وذلك "تضامنا مع قطاع غزة"، وفقا لوكالة الأناضول.

ولفت الوزير إلى أن "ما تقوم به المليشيات الحوثية الإرهابية يهدد سلاسل التوريد عبر باب المندب والتي تمثل 15 بالمئة من التجارة العالمية، وبالتالي رفع أسعار السلع المصنعة بسبب زيادة تكاليف الشحن والتأمين على السفن في لحظة حاسمة تواجه العالم بين النمو الاقتصادي المنخفض والتضخم المرتفع".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين علي تصريحات الوزير اليمني.

والأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن إعادة تصنيف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) "منظمة إرهابية عالمية"، وفق بيانين صادرين عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.

مشروع "مسام" ينتزع 1010 لغم في اليمن خلال أسبوع

تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، من انتزاع 1010 ألغام في مختلف مناطق اليمن، منها لغمين مضادين للأفراد، و117 لغماً مضاداً للدبابات، و890 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة، وذلك خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير الجاري.

وذكر المركز، في بيان نقلته قناة الإخبارية السعودية، أن إجمالي عدد الألغام التي نُزعت خلال شهر يناير ارتفع إلى 2.781 لغماً، فيما بلغ إجمالي عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن إلى 429 ألفاً و590 لغماً زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.