رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يؤكد دعمه لوحدة جمهورية الصومال وسلامة أراضيها

نشر
الصومال
الصومال

أكدت جمهورية اليمن دعمها الكامل لوحدة جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وسلامة أراضيها، وسيادتها على كامل ترابها الوطني.

وشدد مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية على ضرورة الالتزام الصارم بالمواثيق العربية والأفريقية، والدولية التي تضمن سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلي.

ودعا المسؤول إلى احترام مبادئ حسن الجوار، والتعاون الثنائي البناء بما يكفل تجنيب المنطقة والعالم المزيد من بؤر التوتر والصراعات المزعزعة للأمن والسلم الدوليين.

الصومال.. ولاية بونتلاند تعلن تشديد الإجراءات الأمنية في مدينة بوصاصو

أعلنت حكومة بونتلاند الإقليمية في الصومال عن عملية عسكرية لتطهير مدينة بوصاصو من العناصر الإرهابية التي تعمل على زعزعة أمن المدينة وتشديد الإجراءات الأمنية فيها.

وقالت لجنة التطوير الأمني ​​في إقليم بري في الصومال، إثر اجتماع طارئ عقدته بشأن الوضع الأمني ​​في بوصاصو، إنه سيتم إطلاق عملية عسكرية لتحقيق الاستقرار الأمني ​​بعد المشاكل الأمنية التي شهدتها العاصمة التجارية لبونتلاند.

وأشار المسؤولون الأمنيون في حديث إلى وسائل الإعلام، إلى أنه سيتم التعامل مع الوضع الأمني ​​في بوصاصو في أقرب وقت ممكن، ودعوا الشعب إلى التعاون مع القوات الأمنية.

ويأتي هذا بعد تصاعد المشاكل الأمنية في بوصاصو، خاصة أن بعض المراكز التجارية تعرضت لهجمات بقنابل يدوية يشتبه في أن جماعات إرهابية تقف وراءها.

رئيس الوزراء الصومالي: لا يمكن لإدارة "أرض الصومال" إبرام اتفاقية مع إثيوبيا

أكد نائب رئيس الوزراء الصومالى صالح أحمد جامع، أنه لا يمكن لإدارة "أرض الصومال" إبرام اتفاقية مع إثيوبيا كونها جزءا من الصومال، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمثل تهديدا لإثيوبيا وسوف تؤثر بشكل كبير على سكان منطقة القرن الأفريقى، كما أنها تثير قلق الحكومة والشعب الصومالى على حد سواء.

وأشار صالح - في تصريح نقلته وكالة الأنباء الصومالية (صونا) - إلى أن الصومال كان يعمل على تحسين اقتصاده، ومحاربة الميليشيات الإرهابية، وإنهاء إعفاء الديون الذي استغرق عشرات السنوات، معربا عن استغرابه من محاولة إثيوبيا انتهاك سيادة الصومال بشكل متعمد.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الصومالي إن الاتفاقية يمكن أن تسبب صراعات في المنطقة بسبب "التصرفات غير المسؤولة" لإثيوبيا.

الصومال يعلن المشاركة في قمة المجموعة 77+ الصين

شاركت حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية بوفد كبير برئاسة نائب رئيس الوزراء، السيد صالح أحمد جامع، في قمة المجموعة 77+ الصين المعنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وتهدف القمة، التي تستمر لمدة يومين، إلى تعزيز التعاون بين دول مجموعة الـ77 في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والتغير المناخي والقضاء على الفقر.

وأكد نائب رئيس الوزراء الذي ألقى كلمة في المنتدى أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الدول التي تشكل جزءا من هذه المظلة، مشيرا إلى أن الصومال حقق تقدما كبيرا في مجالات الاقتصاد والأمن ومكافحة الإرهاب.

كما أكد معالي السيد صالح أحمد جامع على أهمية تنفيذ القوانين الدولية وحماية استقلال وسيادة الدول التي تتوحد تحت هذه المظلة، مشيراً إلى أن تدخلات إثيوبيا في شؤون الصومال تشكل تهديداً لأمن المنطقة، وفي نفس الوقت غير مقبول.