رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: الحفاظ على أمن الممرات المائية استراتيجية ثابتة لنا

نشر
الممرات المائية
الممرات المائية

أكد نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، لوزير الخارجية الإريتري، عثمان صالح أن الحفاظ على أمن الممرات المائية الدولية "استراتيجية ثابتة" لطهران.


كما شدد نائب الرئيس أيضا خلال لقاء مع الوزير الإريتري على هامش قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا ضرورة "التقارب بين الدول المطلة على البحر الأحمر لمواجهة غطرسة الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية في هذه المنطقة"، وفق ما نقلته وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء، اليوم السبت.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مواقع للحوثيين أكثر من مرة هذا الشهر بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

كما تبحث الولايات المتحدة وبريطانيا على ما يبدو، تكثيف الحملة العسكرية ضد جماعة الحوثي، من دون أن يتسبب ذلك في توسيع دائرة الحرب، وفقا لوكالة "بلومبيرغ".

وبينت الوكالة أن الخطة الغربية ستركز على استهداف الإمدادات الإيرانية، وشن ضربات استباقية "أكثر عدوانية".

رئيس الموانئ الأوروبية: سنروج لخط الرورو المصري مع هذه الدول

وجه رئيس الوكالة الإيطالية للتجارة، الشكر للحكومتين المصرية والإيطالية على مشروع تشغيل خط رورو، والذى يدعم التجارة ويخلق فرصا كبيرة بين إيطاليا وشمال أفريقيا لتعزيز التجارة.

وأشار رئيس الموانئ الأوروبية إلى أن التبادل التجارى بين البلدين يجب أن يجرى مثل مجرى المياه، وهذا الخط سيكون له أهمية كبرى وسط التوتر الجيوسياسي في المنطقة، لافتا إلى أن هذا المشروع يأتى ضمن اولويات الحكومة الايطالية لزيادة الربط مع دول شمال أفريقيا، ونعمل على تذليل كل العقبات امام التبادل التجارى والاقتصادى.

وأكد رئيس الموانئ الأوروبية، أن تدشين خط رورو بين مصر و إيطاليا لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف، أمر  عظيم، وعملنا سنوات لتشغيل الخط، ومن المقرر أن يتم العمل بداية من الغد على تشغيل الخط مع ميناء تريستا، والشهر القادم سيكون لنا فرصة فى برلين لعرض هذا الخط الجديد، مشيرا إلى أنه سيتم الترويج لهذا الخط مع كل الدول التى تعمل مع ميناء تريستا بايطاليا.

وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم لتسيير خط رورو بين مصر وإيطاليا

يشهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الإثنين، مراسم توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم خاصتين بتسيير خط الرورو بين مصر وإيطاليا.

وتأتي الاتفاقية بين حكومتي مصر و إيطاليا بشأن النقل الدولي للبضائع بواسطة المركبات البرية المقطورة (المقطورات وشبه المقطورات) باستخدام خدمات الدحرجة (الرورو).