رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طائرة الركاب الروسية المنكوبة في أفغانستان.. مصير مجهول وضحايا مدنيين

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة "البويليكو" الإسبانية، أنه أعلنت خدمات الطوارئ الروسية، تفاصيل سقوط طائرة الركاب الروسية، حيث بينت أن طائرة خاصة على متنها ستة أشخاص تحطمت في أفغانستان، دون معرفة مصير ركابها. وقال مصدر من وكالة تاس الروسية الرسمية إن "سبب الحادث بحسب البيانات الأولية هو عطل في محركيها".

الطائرة المنكوبة

من جهتها، أفادت السلطات الأفغانية، الأحد، بسقوط طائرة ركاب شمال شرقي البلاد، دون أن تحدد عدد أو جنسية ركابها.

وذكرت الوكالة طائرة الركاب الروسية طراز داسو فالكون 10، مسجلة في روسيا، وعلى متنها طاقم من أربعة أفراد وراكبين، كانت تقوم برحلة طبية بين مدينة جايا الهندية وموسكو، وتضمنت خطة رحلتها التوقف في تاسكينك، بحسب الفيدرالية الروسية للطيران المدني.

وقالت روزافياتسيا إن طائرة الركاب الروسية اختفت من على شاشات الرادار مساء السبت عندما كانت في المجال الجوي لأفغانستان بالقرب من الحدود مع طاجيكستان، مضيفة أن عمليات البحث جارية.

ومن المفترض أن تكون هي  طائرة الركاب الروسية  التي سبق أن تم الإبلاغ عن حادثها من كابول، ولم يتم تحديد عدد أو جنسية ركابها.

يوم سيئ

ولكم تكن طائرة الركاب الروسية الفاجعة الوحيدة لموسكو هذا اليوم، حيث قُتل ما لا يقل عن 25 شخصاً وأصيب 20 آخرون في الهجوم الأوكراني الذي وقع يوم الأحد على سوق في دونيتسك، وهي منطقة تحمل الاسم نفسه وضمتها روسيا في سبتمبر 2022، بحسب زعيم المنطقة دينيس بوشيلين.

وقال بوشيلين في بيان نشره مكتبه الصحفي: "في هذا الوقت لدينا معلومات مؤكدة عن مقتل 25 شخصا. وأصيب ما لا يقل عن 20 شخصا آخرين، من بينهم طفلان، وكلاهما في حالة خطيرة إلى حد ما".

وسلط بوشيلين الضوء، على وجه الخصوص، على حقيقة أن الهجوم وقع يوم الأحد، وهو أكثر الأيام ازدحامًا بالنسبة للجمهور. وتقع منطقة تيكستيلشيك الصغيرة في جنوب غرب دونيتسك وعلى بعد ما يزيد قليلاً عن عشرة كيلومترات، وبالتالي فإن العاصمة الإقليمية، التي فقدت كييف السيطرة عليها في عام 2014، تقع ضمن نطاق المدفعية الأوكرانية.
ويأتي الهجوم على دونيتسك في وقت يتصاعد فيه القتال على الجبهة الشرقية الأوكرانية، حيث أحرزت القوات الروسية بعض التقدم في اليوم الماضي، وفقًا لمعهد دراسات الحرب الأمريكي (ISW).

وتؤكد روسيا أنها تأخذ زمام المبادرة في التحرك على كافة الجبهات، في حين تعلن أوكرانيا أنها تحتفظ بـ"دفاع نشط" يحتوي على تقدم القوات الروسية.