رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع البريطاني يصف رفض نتنياهو لحل الدولتين بـ"المخيب للآمال"

نشر
وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس

أكد وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، اليوم الأحد، أن العالم أجمع متفق على أن حل الدولتين هو أفضل وسيلة للمضي قدما؛ وذلك على خلفية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والذي أعلن فيها رفضه لهذا الأمر كحل للصراع في الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، في تصريحات خاصة لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية: "إنه لا يوجد خيار آخر، كما وصف رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحل الدولتين بـ"المخيب للآمال"، مؤكدا مجددا تمسك المملكة المتحدة بفكرة حل الدولتين.

وزير الدفاع البريطاني: هجمات الحوثيين المدعومين من إيران عمل غير مقبول وشائن

وأكد وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، أن هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر هو عمل غير مقبول وشائن، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الحدث العربية".

وأوضح وزير الدفاع البريطاني، أنه على الحوثيين وقف الحملة غير القانونية ضد السفن التجارية.

وفي وقت سابق، آدان وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الأحد، إيران بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، محملًا أياهم المسئولية الكاملة.

وقال كاميرون، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"   إنه أوضح في مكالمة مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران تتقاسم المسئولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضاف أوضحت أن إيران تتقاسم المسئولية عن منع هذه الهجمات، بالنظر إلى دعمها الطويل الأمد للحوثيين"، مضيفًا أن الهجمات "تهدد أرواح الأبرياء والاقتصاد العالمي".

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "ميرسك" للشحن البحري تعرض إحدى سفنها "ميرسك هانجتشو" إلى هجوم أثناء توجهها من سنغافورة إلى قناة السويس، اليوم الأحد.

بريطانيا تؤكّد مجددا استعدادها لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

أكد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الاثنين، إن بلاده "مستعدة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضد الحوثيين باليمن الذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر.

وتأتي تحذيرات لندن فيما يتصاعد التوتر في هذا الممر الحيوي للملاحة مع إطلاق مروحيات أمريكية النار، الأحد، على زوارق تابعة للحوثيين، هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر.

وشن الحوثيون هجمات بمسيّرات وصواريخ على سفن مبحرة في هذا الممر الذي تعبر منه 12% من التجارة العالمية، مؤكدين أنهم ينفّذون هجماتهم تضامنا مع الفلسطينيين في خضم الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وبعد ساعات من الحادث الأخير، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، إن بريطانيا قد تكثّف تدخلاتها العسكرية، وأسقطت مدمرة بريطانية مسيرة يشتبه في أنها تابعة للحوثيين في البحر الأحمر منتصف ديسمبر.

وكتب وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، في صحيفة "ديلي تلغراف" "نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات مباشرة ولن نتردد في اتخاذ إجراءات إضافية لردع التهديدات لحرية الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، أن على الحوثيين "أن يفهموا جيدا، نحن ملتزمون بمحاسبة الأطراف الشريرة المسؤولة عن هجمات وعمليات مصادرة غير قانونية".

ووصف وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الوضع في المنطقة بأنه "اختبار للمجتمع الدولي" ستكون له تبعات على ممرات مائية أخرى قد تكون محور نزاع.

وتابع وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس: "إذا لم نحمِ البحر الأحمر فقد يشجع ذلك أولئك الذين يسعون لتهديد أماكن أخرى، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي وشبه جزيرة القرم".

وأوردت "ديلي تلغراف" أن لندن تضع خططا مع واشنطن لضربات عسكرية محتملة ضد الحوثيين، وذكرت أن بيانا مشتركا يوجه تحذيرا أخيرا للمتمردين لوقف هجماتهم أصبح وشيكا.