رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة عميد الأدب المغربي عباس الجراري

نشر
عباس الجراري
عباس الجراري

  توفي المفكر والأكاديمي المغربي  البارز عباس الجراري عن عمر ناهز 87 عاما بعدما أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات في الأدب والتراث الإنساني. 


ونعاه عدد من الأدباء والمثقفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بينهم المدير العام السابق لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عبد العزيز بن عثمان التويجري.

من هو عباس الجراري ؟

ولد الجراري عام 1937 بالرباط حيث تلقى تعليمه الأولي قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليحصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها عام 1961 ومن بعدها درجة الماجستير عام 1965 ثم الدكتوراه في 1969. 
التحق بالسلك الدبلوماسي لسفارة المغرب في القاهرة كما عمل أستاذا بجامعة محمد الخامس في فاس ثم في الرباط.

وفاة عميد الأدب المغربي عباس الجراري | القاهرة الاخبارية
عباس الجراري

انتخب رئيسا لشعبة اللغة العربية وآدابها عند تأسيسها في كلية الرباط عام 1973 وعُين مديرا للدراسات الجامعية العليا لتكوين أطر التدريس في جامعة الرباط عام 1982. 
شغل منصب مستشار ملكي في عهد الملك الحسن الثاني ومن بعده في عهد الملك محمد السادس.

من أبرز مؤلفاته (الثقافة في معركة التغيير) و(ثقافة الصحراء) و(معجم مصطلحات الملحون الفنية) و(النغم المطرب بين الأندلس والمغرب) و(الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه) و(النضال في الشعر العربي بالمغرب) وأطلق عليه النقاد لقب "عميد الأدب المغربي".

وكان آخر ظهور له في حفل وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية بمناسبة إدراج فن الملحون بقائمة التراث العالمي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في ديسمبر.

المغرب.. التوت الأزرق يكتسح أسواق جنوب شرق آسيا

عزز المغرب مكانته في سوق التوت البري بجنوب شرق آسيا في عام 2023، بحسب موقع معطيات نشرتها منصة (إيستفروت)، حيث وصلت صادرات المغرب من التوت الأزرق إلى دول جنوب شرق آسيا برسم سنة 2023، ليحطم رقما قياسيا جديدا بلغ 1.4 ألف طن، بارتفاع نسبته 50 بالمائة مقارنة مع سنة 2022.

وحسب المنصة المتخصصة في أخبار المنتوجات الفلاحية، فقد رفع المغرب من عدد البلدان الآسيوية التي يصدر إليها منتوجاته من التوت الأزرق، حيث عرفت السنة الماضية دخول المغرب لعدد من الأسواق التجريبية كدولة إندونيسيا، حيث أرسل شحنة تجريبية تبلغ 720 كيلوجراما.

وشملت الوجهات الرئيسية للتوت المغربي في المنطقة، كل من هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا، والتي شكلت مجتمعة حوالي 96٪ من إجمالي إمدادات المغرب في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023.

كما زادت الصادرات المغربية أيضًا نحو الأسواق الأخرى، ففي تايلاند، على سبيل المثال، تضاعفت الشحنات ثلاث مرات تقريبًا لتصل إلى 30 طنًا.