رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلاسخارت: الهجمات المستمرة من داخل حدود العراق وخارجه ستقوض الاستقرار

نشر
الأمصار

وجهت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، تحذيرًا من الهجمات المستمرة والتى تنطلق من داخل حدود العراق وخارجه، قائلةً إن هذه الهجمات من شأنها أن تؤدى إلى تقويض الاستقرار الذى تحقق بعد جهد جهيد فى البلاد والإنجازات، التى حققتها فى السنوات الأخيرة.

 

 

وأشارت بلاسخارت - فى بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" الإخبارية - إلى أن" استقرار العراق وأمنه هما فى مقدمة وصلب جميع أعمالنا ونكرر نداءنا، إلى جميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

 

 

ولفتت إلى أن الشرق الأوسط يمر بمرحلة حرجة؛ حيث يهدد الصراع المحتدم فى غزة والأعمال المسلحة فى أماكن أخرى باندلاع مواجهة كبيرة". ورأت أن "العراق معرض لخطر المزيد من الانجرار إلى هذا الصراع".

 

 

وتطرقت إلى أن "جميع جهود الأمم المتحدة تتركز على السعى إلى إنهاء الصراع فى غزة وتجنب امتداده إلى المنطقة"، مضيفة أن الأمين العام للأمم المتحدة قد دعا - مرارا وتكرارا - إلى وقف فورى لإطلاق النار؛ لأسباب إنسانية فى غزة وإيصال الإغاثة المستدامة والاحترام الكامل للقانون الإنسانى الدولى بما فى ذلك حماية المدنيين والإفراج غير المشروط عن جميع "الرهائن".

 

العراق يطالب بانسحاب سريع للقوات الأمريكية بعد ضربة عين الأسد


دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، إلى انسحاب سريع للقوات الأمريكية من البلاد، وذلك في أعقاب ضربة صاروخية كبيرة استهدفت قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار يوم السبت.

ووصف السوداني الضربة بأنها "عمل إرهابي"، وأعرب عن مخاوفه بشأن الوجود المطول للقوات الأمريكية في العراق والهجمات المستمرة التي تستهدف المنشآت العسكرية.

وقال السوداني في بيان له: "دعونا نتفق على إطار زمني سريع بصراحة، حتى لا يطول الأمر وتستمر الهجمات".

العراق.. رئيس الوزراء يوجه بإدراج 8 مشاريع خدمية بذي قار

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، بإدراج ثمانية مشاريع خدمية بذي قار ضمن موازنة 2024.

وذكر فريق الإعلام الحكومي في بيان له، أنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أثناء زيارته محافظة ذي قار ولقائه مديري الوحدات الإدارية في المحافظة بتاريخ   2024/1/8، بشان إدراج مشروع ماء قضاء سيد دخيل في محافظة ذي قار ضمن موازنة العام الجاري، أوعز الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، بإكمال متطلبات إدراج المشروع في موازنة صندوق إعمار ذي قار،  الذي سيغطي الطاقة الاستيعابية والتوسعية للقضاء لأكثر من عشر سنوات قادمة".

وأضاف أن "المشروع يعد الأول من نوعه في القضاء، بطاقة استيعابية تبلغ 1300 م3، وبكلفة 30  مليار دينار، وسيغطي أكثر من 20 قرية تعاني من نقص المياه وجفاف الأنهر والحرمان لسنوات".