رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خرق حرمة السبت.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يصدر بيان ردا على بايدن

نشر
رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، بيانا استثنائيا بدا واضحا إنه رد على الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في البيان: "كرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المكالمة الهاتفية التي أجراها أمس مع الرئيس بايدن موقفه المنسق منذ سنوات، الذي أعرب عنه أيضا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل يومين، ومفاده أنه بعد القضاء على حماس، سيتوجب على إسرائيل الاحتفاظ بسيطرة أمنية كاملة على قطاع غزة، من أجل ضمان بأنها لم تعد تشكل تهديدا على إسرائيل، وهذا يصطدم مع المطالبة بسيادة فلسطينية".

وعادة لا يصدر المسؤولون الإسرائيليون بيانات أو يدلون بتصريحات في أيام السبت إلا في الحالات الاستثنائية جدا.

وجاء البيان كما أوضح بعد المكالمة الهاتفية التي جرت مساء أمس بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن بعد أكثر من شهر من انقطاع الاتصالات بينهما، واستمرت المكالمة الهاتفية 40 دقيقة ووصفتها بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية بـ"الصعبة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال في مؤتمر صحفي، مساء الخميس، في تل أبيب: " في أي ترتيب مستقبلي - سواء باتفاق أو بدون اتفاق - يجب أن يكون لإسرائيل سيطرة أمنية على المنطقة الواقعة غرب الأردن، أقول هذا لأصدقائنا الأمريكيين أيضا".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن أراد الاستفسار من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن هذه التصريحات.

وقال البيت الأبيض في بيان: "ناقش الرئيس أيضا رؤيته لسلام وأمن أكثر استدامة لإسرائيل ومندمجة بالكامل في المنطقة وحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل".

ولكن ليس هذا ما أثار حفيظة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإنما تصريحات الرئيس الأمريكي جوبايدن نفسه.

وأوضح موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن الرئيس الأمريكي، قال إن "إنشاء دولة مستقلة للفلسطينيين ليس مستحيلا بينما لا يزال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في منصبه، وأن الزعيمين ناقشا القضية خلال مكالمتهما الهاتفية يوم الجمعة".

وأضاف الموقع: "وفي حديثه للصحفيين بعد اجتماع مع رؤساء البلديات الأمريكية، سُئل بايدن مباشرة عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا مع بقاء نتنياهو في منصبه، وأجاب الرئيس: لا، ليس كذلك".

زعيم المعارضة الإسرائيلي ينتقد نتنياهو

ووجه زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، السبت، انتقادات إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال في تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "كوزير للخارجية ورئيس للوزراء، كان لدي العديد من الجدالات، بعضها صعب، مع الأمريكيين. لم أقم بإثارتها مطلقًا في الحفلات الصحفية وأمام الكاميرات".

وأضاف لابيد: "إن العلاقات مع الولايات المتحدة مهمة للغاية بحيث لا يمكن تحويلها إلى خلافات عامة هدفها الوحيد هو تحقيق مكاسب سياسية".

وتابع لابيد: "إن القيام بذلك في زمن الحرب، عندما تقف الولايات المتحدة إلى جانبنا، هو في الحقيقة خروج على القانون".