رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف على طقس اليوم في السودان

نشر
الطقس
الطقس

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان  استمرار ارتفاع درجات الحرارة في بشقيها الصغرى والعظمى بشكل طفيف وتدريجي ليشمل معظم مناطق البلاد. وقد سُجِلَت أعلى درجة حرارة يوم أمس في مدينة أبو نعامة وبلغت (34.3) درجة مئوية، بينما سُجِلَت أدنى درجة حرارة في مدينتي دنقلا وكريمة وكانت (11.5) درجة مئوية.

ووفقًا للتقرير اليومي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، من المتوقع أن تصل أعلى درجة حرارة اليوم إلى (36.0) درجة مئوية في أبو نعامة والفاشر، ومن المتوقع أن تكون أدنى درجة حرارة صباح الغد (10.0) درجة مئوية في مدينتي زالنجي والفاشر.

كما توقعت الهيئة نشاط الرياح خفيفة السرعة أحيانًا، مما قد يثير الغبار في أواسط وغرب البلاد، وفي ولاية البحر الأحمر.

أشار التقرير إلى أن أبرز معالم الطقس في السودان خلال اليوم تتمثل في منخفض حراري يغطي شرق وجنوب شرق البلاد، بينما تأثرت البلاد بمرتفع جوي يتمركز في شمال غرب أفريقيا، ممتدًا إلى مناطق الشمال وشمال الاواسط وجنوب وغرب السودان.

أزمة السودان.. البرهان «يجمّد» التعامل مع إيغاد

قررت وزارة الخارجية في السودان، اليوم الثلاثاء، وقف الانخراط وتجميد التعامل مع منظمة الإيغاد بشأن الأزمة الراهنة بالبلاد.

ووفق إعلام محلي، أبلغ وزير الخارجية في السودان المكلف، علي الصادق، نظيره بجمهورية جيبوتي، رئيس مجلس إيغاد الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيسة لدورة إيغاد الحالية، عبر رسالة مكتوبة، قرار الحكومة وقف الانخراط وتجميد التعامل مع إيغاد بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان.

وأرجعت وزارة الخارجية في السودان قرارها إلى ما اعتبرته "تجاوزات" ارتكبتها إيغاد "بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيغاد المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس 18 يناير 2024، دون التشاور مع حكومة السودان".
كما أشارت حكومة السودان، إلى دعوة قائد الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" للحضور، معتبرة ذلك "سابقة خطيرة في تاريخ إيغاد والمنظمات الإقليمية والدولية".

كما وصفت وزارة الخارجية في السودان، في رسالتها دعوة حميدتي بـ"انتهاك لسيادة السودان، ومخالفة جسيمة لمواثيق إيغاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية".

ويأتي ذلك بعد إعلان مجلس السيادة برئاسة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، السبت، رفض دعوة جديدة من قبل منظمة الإيغاد لعقد قمة لمناقشة وضع البلاد خلال الأيام المقبلة.