رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس السلام والأمن الإفريقي يدعو إثيوبيا والصومال إلى ضبط النفس

نشر
الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي

أعرب مجلس السلام والأمن في الإتحاد الإفريقي، الذي إنعقد للنظر في الوضع بين إثيوبيا وجمهورية الصومال عن قلقه العميق إزاء التوتر المستمر بين إثيوبيا والصومال.

تطورات الأحداث بين إثيوبيا والصومال

ويأتي ذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا والمنطقة الشمالية من الصومال (أرض الصومال) في 1 يناير 2024 ، وتأثيره السلبي المحتمل على السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا المجلس إثيوبيا و الصومال إلى الالتزام بالمبادئ الأساسية للاتحاد الإفريقي والقانون الدولي والاسترشاد بها في علاقاتهما الثنائية والدولية.

مجلس إثيوبيا والصومال ودعوة إلى ممارسة ضبط النفس ووقف التصعيد 

وطلب مجلس إثيوبيا والصومال إلى ممارسة ضبط النفس ووقف التصعيد والدخول في حوار هادف نحو إيجاد حل سلمي للمسألة، بروح الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

أعربت "الإيغاد"، عن قلقها العميق إزاء التطورات الأخيرة في العلاقات بين إثيوبيا والصومال، وذلك في ختام أعمال قمتها في مدينة عنتبي في أوغندا. 

قمة الإيغاد في أوغندا والتطورات الأخيرة بين إثيوبيا والصومال:

 

وقد أعرب قادة الإيغاد في بيان، صدر في ختام قمة طارئة للهيئة في أوغندا، عن قلقها إزاء التطورات بين إثيوبيا والصومال.

وأعادت إيجاد التأكيد من جديد "المبادئ الأساسية المتمثلة في احترام سيادة جمهورية الصومال الاتحادية ووحدتها وسلامة أراضيها. وأن أي مشاركة يجب أن تدعم تلك المبادئ الأساسية، وأي اتفاق أو ترتيب يجب أن يكون بموافقة حكومة الصومال الفيدرالية".

ودعت (إيجاد) إثيوبيا والصومال إلى تهدئة التوترات والدخول بدلاً من ذلك في حوار بناء.

واختتم البيان بتهنئة شعب ورئيس جمهورية أوغندا يوويري كاجوتا موسيفيني، لاستضافته وتنظيمه الناجح للجمعية الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات الإيجاد وكذلك حركة عدم الانحياز وقمة مجموعة الـ 77 + الصين.

بيان عاجل من قمة "الإيغاد"  

دعت قمة "الإيغاد" التي اختتمت أعمالها في مدينة عنتبي في أوغندا طرفي النزاع في السودان للاجتماع في غضون أسبوعين من أجل الحوار، وطالبت القمة بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار. 

وقد أعرب قادة الإيغاد في بيان، صدر في ختام قمة طارئة للهيئة في أوغندا، عن قلقهم إزاء استمرار القتال في السودان.