رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: توقيف 8 من مُنتسبي شركة نفط ميسان على خلفيَّة تهم اختلاس 

نشر
النزاهة العراقية
النزاهة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الجمعة، صدور أمرٍ بتوقيف (8) من مُنتسبي شركة نفط ميسان على خلفيَّة تهم اختلاس وخروقاتٍ ومُخالفاتٍ ماليَّـةٍ مُرتكبةٍ في صرف سلفٍ تشغيليَّـةٍ.

وقال بيان للهيئة،:  إن" مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، وفي معرض حديثه عن القضيَّة التي حقَّقت فيها دائرة التحقيقات في الهيئة وإحالتها إلى القضاء، أفاد بإصدار محكمة تحقيق ميسان المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أمراً بتوقيف (8) مُتَّهمين في شركة نفط ميسان يعملون مُحاسبين ومُدقّقين في الهيئة الماليَّة للشركة، وذلك إثر المُخالفات والخروقات الماليَّـة المُرتكبة في صرف سلفٍ تشغيليَّـةٍ".

وأردف أنَّ "المُتَّهمين أقدموا على التوقيع على مستندات الصرف المُكرَّرة المُتضمّنة صرف سلفٍ تشغيليَّةٍ مُؤقّتةٍ وسلفٍ للإيفادات الخارجيَّة، ورواتب مُديريَّة شرطة الطاقة تُقدَّرُ بـ (8,611,898,750) ثمانية مليارات وستمائةٍ وأحد عشر مليون دينار".

وأضاف، أنَّ "المحكمة قرَّرت توقيف المُتَّهمين؛ استناداً إلى أحكام المادة (٣١٦) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".

العراق يسترد أحد المطلوبين بقضايا فساد من السلطات المصرية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الجمعة، عن استردادها أحد المُتَّهمين الهاربين من جمهوريَّة مصر العربيَّة، مُوضحةً أنَّ المُتَّهم ارتكب عمليَّات اختلاسٍ وتزويرٍ وابتزازٍ.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة في بيان، أنَّ "الهيئة تسلَّمت المُتَّهم (نائل نسيب عبد الرحمن السامرائي) من السلطات المصريَّة، بعد أنَّ تمَّ نقله إلى العراق صباح هذا اليوم؛ تمهيداً لعرضه أمام الجهات القضائيَّـة؛ لتقرير مصيره في ضوء القضايا الجزائيَّة التي فتحتها بحقّه وحقَّقت فيها الهيئة"، مُنوّهاً "بالمُتابعة المُستمرَّة والجهود الحثيثة التي بذلتها دائرة الاسترداد في الهيئة؛ لمُتابعة المُتَّهم في أربع دولٍ على امتداد ثلاث قاراتٍ، حتَّى لحظة الإيقاع به في القاهرة".

وأضاف المكتب حسب البيان أنَّ "المُدان أقدم على ارتكاب عمليَّات اختلاسٍ وتزويرٍ أثناء فترة عمله في شركة الخطوط الجويَّة وارتكاب عمليَّات ابتزازٍ إلكترونيٍّ، فضلاً عن حصوله على امتيازاتٍ وتعاقداتٍ تحوم حولها شبهات فسادٍ بصفته وسيطاً تجارياً من خلال علاقاته مع وزراء سابقين ورجال أعمالٍ ومسؤولين يعملون في قطَّاع الطيران".

ومن الجدير بالذكر أنَّ "رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي (حيدر حنون)، وأثناء زيارته للقاهرة في أيلول من العام المنصرم، قام بتسليم وزير العدل المصريّ المُستشار (عمرو مروان) قائمةً بأسماء عددٍ من المطلوبين للقضاء العراقيّ الذين ثبت وجودهم على أراضي جمهوريَّة مصر العربيَّة، حيث أكَّد وزير العدل المصريّ مُتابعة الموضوع وإيلائه الأهميَّة القصوى، وتمَّ إبرام مُذكَّرة تفاهمٍ بين هيئة النزاهة الاتحادية والرقابة الإداريَّـة المصريَّـة، كانت من أولى ثمارها عمليَّـة التسليم هذه".