رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تعلن إجراء اختبارات نووية تحت الماء

نشر
زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت اختبارا على نظام أسلحة نووية تحت الماء، وذلك ردا على المناورات البحرية المشتركة التى أجرتها سول وواشنطن وطوكيو.

ونقلت قناة "فرنسا 24" الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية ، اليوم الجمعة ، عن وزارة الدفاع الكورية الشمالية قولها إن هذه التدريبات تهدد بشكل خطير أمن كوريا الشمالية، لذا ردا على ذلك، أجرت بيونج يانج اختبارا مهما على نظام الأسلحة النووية تحت الماء "هايل-5-23" قيد التطوير في بحر كوريا الشرقي.

وجاء هذا الاختبار عقب قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت يعمل بالوقود الصلب، بعد أيام فقط من قيام بيونج يانج بتدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود البحرية المتوترة للبلاد مع كوريا الجنوبية، مما أدى إلى تدريبات مضادة وأوامر إخلاء لبعض الجزر الحدودية التابعة للجنوب.

وتجري كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة بانتظام .. وتعد هذه التدريبات الأخيرة هي الأولى بموجب خطة تم الاتفاق عليها في ديسمبر الماضي.

كوريا الشمالية تُقرر إغلاق وكالات تعمل لإعادة التوحيد مع جارتها الجنوبية

قررت "كوريا الشمالية"، إلغاء الوكالات التي تعمل على تنسيق الشؤون بين الكوريتين، حسبما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت الوكالة أن "كوريا الشمالية تلغي الإدارات التي تعمل على تنسيق الشؤون بين الكوريتين ".

وفي وقت سابق، أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أن بيونغ يانغ ستستخدم كامل ترسانتها لتدمير كوريا الجنوبية كليا في حال أي "استفزاز عسكري" من قبل سيئول.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية عن كيم جونغ أون قوله، أثناء زيارته لمنشآت الصناعة العسكرية: "إذا حاولت جمهورية كوريا استخدام القوات المسلحة ضد دولتنا أو تهديد سيادتنا وأمننا، لن نتردد في استخدام كامل ترسانتنا وكل ما يوجد لدينا من القوات والوسائل لتدمير جمهورية كوريا بالكامل".

يُذكر أن كوريا الشمالية أجرت في 5 يناير تدريبات عسكرية للمدفعية بالقرب من جزيرتين تابعتين لكوريا الجنوبية.

بدورها، أجرت القوات المسلحة لكوريا الجنوبية تدريبات مماثلة بالقرب من الخط الفاصل بين الدولتين الكوريتين.

أمريكا تكشف حقيقة وجود تعاون عسكري بين كوريا الشمالية وحماس

صرح "جون كيربي"، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي أن واشنطن لا تملك أدلة على وجود تعاون في المجال العسكري بين "كوريا الشمالية وحركة حماس"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.

فقد قال كيربي خلال مؤتمر صحفي دوري عقده في البيت الأبيض ردا على سؤال في هذا الصدد: "لا توجد أدلة على وجود أي شكل من أشكال التعاون العسكري بين حماس وكوريا الشمالية".