رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُحذّر نتنياهو: "أمن إسرائيل لن يتم ضمانه دون إقامة دولة فلسطينية"

نشر
الأمصار

حذرت "الولايات المتحدة الأمريكية"، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، من أن أمن تل أبيب على المدى الطويل لن يتم ضمانه إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية، حسبما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الجمعة.

وقالت الصحيفة نقلًا عن وكالة "رويترز" إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر قال إنه "لا توجد طريقة" لحل المشاكل الأمنية الإسرائيلية على المدى الطويل، وكذلك تنظيم عملية إعادة إعمار غزة في نهاية الحرب، دون إقامة دولة فلسطينية.

وأوضح ميلر أن إسرائيل لديها الآن فرصة لأن دول المنطقة مستعدة لمنحها ضمانات أمنية.

وفي وقت سابق ذكرت شبكة NBC أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض اقتراح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التطبيع بين إسرائيل والسعودية، مقابل قيام دولة فلسطينية.

نتنياهو يكشف عن توقعاته بشأن الحرب على حماس في غزة

صرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بأن الحرب على حركة "حماس" في قطاع غزة قد تستمر حتى عام 2025، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن تصريحات "بنيامين نتنياهو" جاءت خلال اجتماع أعضاء مجلس الوزراء الحربي مع رؤساء المجالس المحلية الذي عقد في مقر القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي في بئر السبع.

وقال نتنياهو لرؤساء المجالس المحلية من المجتمعات القريبة من غزة اليوم إنه يتوقع أن تمتد الحرب ضد حماس إلى عام 2025.

ووفقًا لتقرير "القناة 12"، كشف نتنياهو عن التقييم في سياق مناقشة ورد فيها أنه وافق أيضا على مراجعة إطار وزارة الدفاع الحالي الذي يوفر المساعدة المالية للإسرائيليين المستعدين للعودة إلى المناطق التي تم إجلاؤها منها على بعد 4 / 7 كيلومترات من حدود غزة.

وأشارت القناة العبرية إلى أن رؤساء المجالس المحلية قالوا لنتنياهو إن معظم سكان غلاف غزة لا يرغبون في العودة في هذه المرحلة بسبب استمرار إطلاق الصواريخ من غزة ومخاوف أمنية أخرى.

وطالب رؤساء المجالس بتأجيل عملية العودة أو تمديدها حتى الصيف وبداية العام الدراسي الجديد، وأن تستمر تل أبيب في تمويل إقامتهم في مساكن مؤقتة حتى ذلك الحين.

وأوضحت أن نتنياهو قبل طلبهم ووعد بأن تكون المساعدة المالية قابلة للتطبيق في ذلك الوقت أيضا، مبينة أنه أصدر تعليمات للمسؤولين المعنيين بوضع الإطار اللازم.

وأفادت القناة "12" بأن نتنياهو وفي تصريحات علنية في بداية الاجتماع قال: "نحن مصممون على إعادة تأهيل الكيبوتسات والمجتمعات في ما يعرف باسم منطقة غلاف غزة، وإعادة السكان إلى منازلهم، وضمان ازدهار المنطقة ونموها أكثر بكثير مما كانت عليه قبل الحرب".

نتنياهو يُؤكد: "العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة تهدف لتدمير حماس فقط"

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن إسرائيل لا تنوي احتلال القطاع بشكل دائم أو تهجير السكان الفلسطينيين منه، مُشيرًا إلى أن العملية العسكرية تجري فقط بهدف تدمير حركة "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الخميس.