رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسبوع المقبل جولة بأفريقيا لوزير الخارجية الأمريكي

نشر
وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى

يستعد وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن لتوجه فى جولة افريقية تشمل كابو فيردى وكوت ديفوار ونيجيريا وأنجولا الأحد المقبل تستغرق 6 أيام لتسليط الضوء على سبل الإسراع بعجلة الشراكة الأمريكية-الافريقية .

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم الخميس أنه من المقرر أن يركز بلينكن طوال جولته على كيفية استثمار الولايات المتحدة فى البنية التحتية فى أفريقيا لتعزيز التجارة البينية وخلق فرص العمل فى الداخل وفى القارة بأكملها ومساعدة أفريقيا على المنافسة فى السوق العالمية وسيؤكد أيضًا على الشراكة الاقتصادية التى تركز على المستقبل.
كما سيسلط وزير الخارجية الأمريكى الضوء على كيفية تسريع واشنطن عجلة الشراكة الأمريكية - الإفريقية منذ قمة القادة الأمريكيين-الإفريقيين التى استضافتها الولايات المتحدة ديسمبر الماضي، بما فى ذلك فى مجالات مثل المناخ والغذاء والأمن الصحي.
وبالإضافة إلى ذلك، سيعمل بلينكن على تعزيز الشراكات الأمنية القائمة على القيم المشتركة مثل احترام حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية وتوسيع نطاق سيادة القانون.
وبحسب الخارجية الأمريكية، سيجدد التزام الولايات المتحدة تجاه شركائها الساحليين فى غرب أفريقيا من خلال استراتيجية منع الصراعات وتعزيز الاستقرار وشراكة الولايات المتحدة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ايكواس) لمعالجة التحديات الإقليمية، مع التعهد بتكثيف جهودها لدعم القيادة الأفريقية فى وقف التصعيد وتبنى حلول دبلوماسية للصراع فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
واختتمت الخارجية الأمريكية بيانها بتجديد التزامها المستمر بالمشاركة الأمريكية رفيعة المستوى مع أفريقيا.

بسبب الفساد.. أمريكا تحظر منح تأشيرة دخول لرئيس جواتيمالا السابق

أعلنت الولايات المتحدة فرض حظر على تأشيرة دخول أليخاندرو إدواردو جياماتى فالا رئيس جواتيمالا السابق بسبب تورطه فى عمليات فساد كبيرة .

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان نشرته عبر موقعها الالكترونى، اليوم الخميس، إنها حصلت على معلومات موثوقة تفيد بقبول جياماتي رشاوى مقابل أدائه وظائفه العمومية خلال فترة ولايته كرئيس لجواتيمالا، في تصرف قوَّضَ سيادة القانون وشفافية الحكومة.

وأضافت أن الولايات المتحدة تؤكد وقوفها إلى جانب الجواتيماليين الذين يسعون إلى محاسبة الجهات الفاسدة.

واتخذت الخارجية الأمريكية، بحسب البيان، على مدى السنوات الثلاث الماضية خطوات لفرض قيود على التأشيرات أو عقوبات على ما يقرب من 400 فرد، بما في ذلك المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص وأفراد أسرهم بسبب تورطهم في أنشطة فاسدة أو تقويض الديمقراطية أو سيادة القانون في جواتيمالا.

وشددت على أن الفساد يضعف سيادة القانون والمؤسسات الديمقراطية ويتيح الإفلات من العقاب، ويغذي الهجرة غير الشرعية ويعيق الرخاء الاقتصادي ويحد من قدرة الحكومات على الاستجابة بفعالية لاحتياجات شعوبها.