رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشعر من أجل فلسطين.. مبادرة لاتينية بـ35 مدينة لإنقاذ الأونروا من عثرتها

نشر
الأمصار

ضم عدة مئات من الشعراء، تحت عنوان الشعر من أجل فلسطين، من 35 مدينة على الأقل في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، أصواتهم في مبادرة متزامنة للتنديد بالمذبحة التي ترتكبها إسرائيل ضد السكان الفلسطينيين وعدم وجود استجابة من الغرب، بحسب صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية.

إنقاذ الأونورا

وسيتم الاحتفال بأبيات ضد الإبادة الجماعية في 20 يناير المقبل وتهدف أيضًا إلى جمع الأموال لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك   لأن دور هذه المنظمة ضروري لبقاء السكان في غزة، حيث يلجأ 1.4 مليون شخص إلى 154 منشأة تابعة للأونروا،  وفي المقابل، يتلقى إجمالي 1.9 مليون شخص المساعدة من الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

تقدم الأونروا (وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى) التي تهدف مبادرة  الشعر من أجل فلسطين تجميع المال اللازم لها المساعدة والحماية وكسب التأييد للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم، ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.

وتأسست الأونوروا في أعقاب حرب عام ١٩٤٨ ، تم تأسيس الأونروا بموجب القرار رقم 302 (رابعا) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 كانون الأول 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين. وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من شهر أيار عام 1950، وفي غياب حل لمسألة لاجئي فلسطين، عملت الجمعية العامة وبشكل متكرر على تجديد ولاية الأونروا، وكان آخرها تمديد عمل الأونروا لغاية 30 إبريل2023.

أبيات فطاحل شعراء فلسطين

وسيسلط حدث “الشعر من أجل فلسطين” الضوء على أعمال أدباء فلسطينيين مثل مصعب أبو توحة، ومحمود درويش، وسميح القاسم، وفدوى طوقان، ورفعت العرير، وغيرهم، وستدور مداخلات تصل مدتها إلى عشر دقائق.

تم تأكيد الدعوة لمبادرة التي تهدف مبادرة  الشعر من أجل فلسطين  بالفعل في المدن الإسبانية: ألاكانت، أفيليس، قرطاجنة، كانتابريا، كاستيلو، قرطبة، غرناطة، لوغرونيو، مدريد، ميريدا، مورسيا، سالامانكا، سانتا كولوما دي غرامانيت (برشلونة)، سانتاندير، تالافيرا دي لا رينا، تيرويل. وتوليدو وفالنسيا وفيجو وسرقسطة. أيضًا في أجزاء أخرى من العالم مثل العاصمة البلجيكية بروكسل، وبوينس آيرس (الأرجنتين)، وبوغوتا (كولومبيا)، وكوراكو دي فيليز (تشيلي)، وميريدا (فنزويلا)، ومونتيفيديو (أوروغواي)، وسان كريستوبال دي لاس كاساس (المكسيك). .

ويعد هدف التي تهدف مبادرة  الشعر من أجل فلسطين، مؤكدًا، هو التركيز على بؤرة الإبادة الجماعية التي تقام في غزة منذ شهر أكتوبر من عام 2023 لصالح إسرائيل، حيث تم القضاء على 25.000 شهيد فلسطيني، و10.000 من الأطفال والسيدات. يتزامن هذا التركيز مع الدعوة التي تم تنظيمها من قبل 78 مدينة إسبانية من قبل منظمة التضامن الأحمر ضد احتلال فلسطين (RESCOP).

الحدث الرئيسي في مدريد

 في حالة العاصمة الإسبانية مدريد، هناك ما يقرب من مائة عام من المنظمات المشاركة في هذا العمل الذي سيستمر حتى اليوم الثاني عشر من الشهر، من أتوتشا إلى سيبيليس، تحت عنوان: "أوقفوا الإبادة الجماعية لفلسطين".

وتقدم الأونروا (وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى) المساعدة والحماية وكسب التأييد للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.


في أعقاب حرب عام ١٩٤٨ ، تم تأسيس الأونروا بموجب القرار رقم 302 (رابعا) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 كانون الأول 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين. وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من شهر أيار عام 1950.

وفي غياب حل لمسألة لاجئي فلسطين، عملت الجمعية العامة وبشكل متكرر على تجديد ولاية الأونروا، وكان آخرها تمديد عمل الأونروا لغاية 30 حزيران 2023.