رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يبحث مع غوتيريش مستقبل العلاقة مع البعثة الأممية في العراق

نشر
الأمصار

بحث رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مستقبل العلاقة مع البعثة الأممية في العراق والأوضاع في غزة.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش مشاركة سيادته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54، المنعقد في سويسرا، وجرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع الجارية في الساحة الدولية، وتأثيرات الحرب في غزّة وانعكاساتها على استقرار المنطقة والعالم، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من خطر الإبادة الجماعية".

وأضاف، أنه "وفي مستهلّ اللقاء عبر السوداني عن  شكره لغوتيريش لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وجهوده في إيقاف الحرب الجائرة على غزة"، مؤكداً "موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه".

فيما عبّر غوتيريش عن "تضامنه مع الشعب الفلسطيني"، مؤكداً "مواصلة الأمم المتحدة جهودها الساعية إلى إنهاء الحرب في غزة وإيقاف معاناة المدنيين العزّل".

وتابع البيان، أنه "تطرق اللقاء إلى قرار الحكومة العراقية في تحديد شكل العلاقة المستقبلية مع بعثة الأمم المتحدة (يونامي)، بعد أن استكمل العراق بناء مؤسساته الدستورية وأوفى بالتزاماته الدولية، فضلاً عن الاتفاق على الانتقال بالعلاقة وإعادة ترتيبها، خصوصاً مع الوكالات الأممية وحسب تخصصها، فضلاً عن استمرار التعاون مع المنظمة الدولية في جهود الحدّ من تأثيرات التغيرات المناخية، والتصحر وشحّ المياه".

العراق.. السوداني: إيقاف القصف على غزة مفتاح عودة الاستقرار إلى المنطقة

ثمّن رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، موقف الجانب السويسري وتعاونه مع العراق في إعادة قطع أثرية ثمينة، فيما أشار إلى أن إيقاف العدوان على غزة يعد مفتاح عودة الاستقرار إلى المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى في دافوس رئيسة الاتحاد السويسري فيولا أمهيرد"، مبينا، أن "اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والأمنية والدبلوماسية والثقافية، والاتفاق على بدء المشاورات الثنائية لغرض تفعيل اللجنة المشتركة بين العراق وسويسرا، المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة عقود".

وأضاف، أنه "جرى التطرق إلى مشروع طريق التنمية الحيوي والفرص المهمة فيه، التي يمكن أن تستثمرها وتشارك فيها الشركات السويسرية".