رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الداخلية تحدد الفئات الملزمة بإجراء فحص المخدرات المبكر

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة لوزارة الداخلية في العراق، اليوم الأربعاء، عن تشكيل لجنة حكومية للفحص المبكر عن تعاطي المخدرات، فيما حددت الفئات المشمولة بالفحص الملزم.

وقال مدير القسم القانوني في المديرية العميد مهند حاتم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزير الصحة صالح الحسناوي وبصفته رئيس الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، شكل لجنة لتوسعة الفحص المبكر عن تعاطي المخدرات"، مبينا، أنه "على ضوء توصياتها قسمت اللجنة الفئات المشمولة إلى مراحل: الأولى منها الملزمة بإجرائه وهم منتسبو القوات الأمنية وموظفو النقل البري والمطارات والطائرات والمتقدمين على إجازات السوق والوظيفة العامة فضلا عن المقبولين في الجامعات للسنوات المقبلة".

وأضاف، "فيما يتعلق بباقي الفئات الأخرى من المجتمع وهم الموظفون وغيرهم فيتم تصنيفهم في المجموعة ب، حيث يتم أخذ عينات عشوائية منهم لبيان تعاطيهم من عدمه".

الداخلية العراقية توقع عقود إنشاء 46 مركز شرطة نموذجي في بغداد والمحافظات

وقعت وزارة الداخلية العراقية، عقود إنشاء 46 مركز شرطة نموذجي في بغداد والمحافظات.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "وفق توجيهات ومتابعة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري والهادفة الى تحسين خدمة المواطن وتحقيق التوصيات المطروحة في البرنامج الحكومي، وقع صندوق تنمية ودعم قوى الأمن الداخلي عقود إنشاء 46 مركز شرطة نموذجي في بغداد والمحافظات الأخرى كوجبة أولى في هذا الاتجاه".

وأضافت، أنه "سيتم تصميم هذه المراكز الشرطوية لتلبية الاحتياجات الراهنة لتعزيز الاستجابة السريعة والفعالة للمواطنين، وستتميز بتوفير خدمات شرطوية عالية الجودة وباستخدام أحدث التقنيات والمعلومات بهدف تحسين تجربة المواطنين وتيسير العمليات الأمنية"، مؤكدا انه "من المؤمل أن تكون هذه المراكز الشرطوية نموذجًا يحتذى به في تطوير الشرطة المحلية في بلدنا العزيز ، وستشكل قاعدة لتوسيع هذه الجهود في المستقبل".

وتابعت، أنه "وزارة الداخلية تأمل من خلال إقامة هذه المشاريع الإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد وتحقيق رغبات واحتياجات المواطنين."

يذكر ان صندوق تنمية ودعم قوى الامن الداخلي قد تم إقراره ضمن الموازنة الحالية للأعوام ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥  وتم تاسيسه في وقت سابق من عام ٢٠٢٣.

الداخلية العراقية: تسلم الملف الأمني في بغداد قد يُرحل للعام المقبل

أكدت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، أنها ستتسلم الملف الأمني في محافظتين خلال الأيام المقبلة، وفيما أشارت إلى أن تسلمه في بغداد قد يُرحل للعام المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد الموسوي: إن "وزارة الداخلية وضعت خططا خلال العام الحالي لإعادة تصحيح المنظومة الأمنية عبر اتمتة مراكز الشرطة أولا وإعادة توزيع القطعات ثانياً وتكثيف التدريب والتطوير".

وأضاف، "يضاف ذلك كنقطة رابعة الاستمرار بعملية التسليح وخامساً إعادة الهيكلة الأمنية من خلال نقل الملف الأمني في المحافظات من وزارة الدفاع للداخلية"، لافتا الى أن "الوزارة تسلمت الملف الأمني في خمس محافظات خلال الفترة الماضية وستستلم محافظتين اثنتين في الأيام المقبلة".