رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العربية تشارك بمهرجان "قمم" في السعودية

نشر
الأمصار

تشارك الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العربية بمهرجان “قمم” في المملكة العربية السعودية.

بطابع ثقافي سعودي عالمي تنطلق فعاليات مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية 2024 خلال الفترة من 20 إلى 27 يناير 2024. ويضم المهرجان مشاركة فرق فنية محلية ودولية.

وتنعقد النسخة الثالثة من مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية 2024 بتنظيم هيئة المسرح والفنون الأدائية. وتقام الفعاليات في منطقة عسير بمشاركة 45 فرقة محلية ودولية، تؤدي 40 لون جبلي سعودي ودولي.

فعاليات المهرجان

كما سيقدم المهرجان حزمة من الفعاليات المتنوعة، منها حفلي افتتاح وختام يقامان تحديدا على مسرح جامعة الملك خالد بأبها. إضافة إلى مسيرتين كرنفاليتين أدائيتين تنطلقان بطريق الأمير سلطان في خميس مشيط تقدمها 20 فرقة سعودية و25 فرقة أدائية دولية بأزيائها الجبلية.

وأعد المهرجان برنامجًا ثقافيًا ثريًا بنادي أبها الأدبي يتضمن ندوات تفاعلية وثقافية. وورش عمل يقدمها خبراء محليون وعالميون؛ لتعريف الزوار بتاريخ الفنون الجبلية وأزيائها.

كل هذا بالإضافة إلى التعريف بالمهن الفنية لأهالي المنطقة كالنحت، وحياكة السدو. وذلك من خلال احتضان ثمانية مواقع تراثية للفعاليات اليومية وهم: (بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان التاريخية، وقصر مالك التاريخي. وقصور آل مشيط، وقصور آل أبو سراح، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقرية بن حمسان). على أن يحتضن كل موقع مسرحًا للفنون الأدائية، ومنصات عرض للزي التقليدي خاصة للفن الأدائي الجبلي للقرية.

ويخصص المهرجان مناطق للأطفال؛ تحتوي على أنشطة حرفية. وورش عمل يدوية، وجناح للتصوير بالأزياء الجبلية. فضلا عن تخصيص مساحات لعربات الأطعمة المحلية المختلفة. وكذلك أجنحة للحرفيين لعرض المصنوعات اليدوية القديمة.

أهداف المهرجان

وبصفة عامة يهدف المهرجان للتعريف بعراقة وأصالة الفنون الأدائية الجبلية؛ محلياً ودولياً. بينما يعمل أيضاً على خلق فرص وظيفية في هذا القطاع، إلى جانب تفعيل السياحة الثقافية في مختلف المواسم بمنطقة عسير.

علاوة على ذلك يعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي. لا سيما بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.