رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مواقع إيرانية: اغتيال القائد في الحرس الثوري حسین‌ علي جاودان‌

نشر
الأمصار

كشفت مواقع إيرانية، اليوم الأربعاء، عن  اغتيال القائد في حرس الثورة  في إيران حسین‌ علی جاودان‌ باشتباكات مسلحة في مدينة سيستان وبلوچستان الحدودية في طريق خاش - زاهدان.

كما اندلعت اشتباكات مسلحة على الحدود الإيرانية الباكستانية حيث وصلت قوة خاصة مدرعة من الحرس الثوري الي مكان الاشتباكات.

وذكر مصدر أمني إيراني ان الحدود الباكستانية الأفغانية تشهد زيادة في مستوى التوتر الحدودي، حيث دفعت القوات المسلحة الإيرانية بقوات من حرس الحدود مدعومًا بحرس الثورة الى المنطقة.  

وزير خارجية إيران: طهران تحترم سيادة العراق وباكستان وسلامة أراضيهما

أكد وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، على احترام بلاده لسيادة باكستان والعراق وسلامة أراضيهما، مشددا على أن طهران لن تسمح بتهديد أمنها القومي.

جاء ذلك في كلمة الوزير الإيراني أمام منتدي دافوس حيث قال  “ما قمنا به ينسجم مع أمن العراق وباكستان والمنطقة بأسرها”.

وأضاف: “ما قمنا به ضد قاعدة الموساد في كردستان وجيش العدل في باكستان لا علاقة له بالوضع في غزة”.

الجامعة العربية تتبنى قراراً يدين القصف الإيراني على أربيل في العراق

تبنت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، قراراً يدين القصف الإيراني الذي تعرضت له أربيل في العراق.

وقال بيان لوزارة الخارجية : إن "جامعة الدول العربية أدانت بشدة القصف الإيراني الذي تعرضت له أربيل يوم الثلاثاء الموافق 2024/1/16"ـ لافتا الى أن "الجامعة العربية تبنت مشروع قرار بهذا الشأن من سبعة بنود بعد أن دعا العراق لعقد جلسة طارئة اليوم الأربعاء 2024/1/17".

وأشار الى، أن "القرار تضمن الإدانة الشديدة للقصف الذي تعرض له إقليم كردستان العراق والذي أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين الأبرياء وتدمير عدد من المواقع المدنية واعتبار هذا الاعتداء عدواناً سافراً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي وخرقاً جسيماً لمبادىء حسن الجوار والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية".

وأضاف البيان، أن "القرار أدان جميع المبررات والذرائع التي ساقتها الحكومة الإيرانية والتي لا تعطي الحق لأية دولة في انتهاك سيادة دولة أخرى وتعريض حياة مواطنيها للخطر بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن " القرار حمل إيران جميع عواقب هذا الانتهاك وما نتج عنه واعتباره سابقة خطيرة قد يؤدي تكرارها إلى تكدير السلم والأمن في المنطقة بشكل كامل".