رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يُجدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة ويُحذّر إسرائيل

نشر
الأمصار

حذر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، من أن استمرار إسرائيل في شن عمليات عسكرية دقيقة بما يكفي في "قطاع غزة" يطرح خطرًا على أمنها على المدى الطويل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء.

وقال ماكرون "أقول ذلك لأنه يصب أمنيًا في مصلحة إسرائيل على المدى الطويل بينما الاستمرار في شن عمليات كما تشن الآن يُشكل مخاطرة على المدى الطويل نظرًا لما يخلفه في المنطقة برمتها على أمن إسرائيل نفسها".

وأضاف "سنُواصل المبادرات الدبلوماسية والقرارات والمناقشات للدعوة إلى وقف لإطلاق النار وسأستمر في التواصل الثنائي في محاولة للتوصل إليه بشكل ملموس".

وجدد إيمانويل ماكرون دعوته إلى وقف إطلاق النار في القطاع.

وتزامن تحذير ماكرون مع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أكد من خلالها أن الحرب على حركة حماس في قطاع غزة قد تستمر حتى عام 2025.

هذا وتجاوزت الحرب في غزة يومها الـ100 على وقع استمرار الاشتباكات والمعارك وإطلاق الصواريخ، وفي ظل تزايد المخاوف من توسع دائرة الحرب في المنطقة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الضحايا والمصابين في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل، إلى 24285 قتيلا و61154 مصابا منذ 7 أكتوبر العام الماضي.

وفي آخر إحصائية نشرها على موقعه الرسمي، أكد الجيش الإسرائيلي مقتل 525 بين ضباط وجنود منذ السابع من أكتوبر 2023.

إسرائيل تشن هجومًا حادًا على "ماكرون" بسبب تصريحاته عن غزة

شن وزير الدفاع الإسرائيلي، "يوآف جالانت"، هجومًا حادًا على الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بسبب التصريحات التي قال فيها إن إسرائيل "تقتل النساء والأطفال في غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأحد.

وقال جالانت: "من أين تأتي هذه الشجاعة لوعظنا بالأخلاق في خضم القتال؟ لدينا القدرة والواجب للدفاع عن أنفسنا بأنفسنا وهذا ما سنفعله، لن نصمت أو نرتاح حتى هزيمة حماس".

بدوره، هاجم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ماكرون، وقال : "لقد ارتكب ماكرون خطأ فادحا، واقعي وأخلاقي".

وأضاف: أقول لرئيس فرنسا، هذا سيصل إليك أيضا. هذا خطأ مجرد حرب لا مثيل لها، ولكنها أيضا خط أخلاقي لا مثيل له".

وزعم: نحن نبذل قصارى جهدنا لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين أو غير المشاركين، لكن لا يمكن منح حماس الترخيص لقتل مواطنينا دون ردنا، ونحن لسنا بحاجة إلى هذه الأمور والمواعظ الأخلاقية".

وفي مقابلة الليلة الماضية مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أكد ماكرون مرة أخرى أنه يدين الهجوم الذي نفذته حماس ويشارك إسرائيل آلامها ورغبتها، لكنه قال إنه لا يوجد مبرر لاستهداف المدنيين وقتل النساء والأطفال في غزة وأن وقف إطلاق النار سيفيد إسرائيل بالفعل.

وعندما سُئل عما إذا كان يريد أن ينضم قادة آخرون، بما في ذلك من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلى دعوته لوقف إطلاق النار، أجاب ماكرون: "آمل أن يفعلوا ذلك". وعندما أثير السؤال حول ما إذا كان يعتقد أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في أفعالها بغزة أجاب: "أنا لست قاضيا، أنا رئيس دولة".

تعليق مُفاجئ من "ماكرون" بعد قصف الاحتلال مستشفى المعمداني بغزة

أكد الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أن لا شيء يُمكنه أن يُبرر قصف مستشفى، ولا شيء يُمكنه أن يُبرر استهداف المدنيين في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الأربعاء.

جاء ذلك تعليقًا على القصف الذي استهدف مدنيين بمستشفى الأهلي المعمداني بوسط قطاع غزة مساء الثلاثاء والذي أوقع مئات الضحايا. 

وقال ماكرون في تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، إن "فرنسا تُدين بشدة الهجوم الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين"، مُشددًا على ضرورة "تسليط الضوء" على هذا الهجوم. 

ماكرون: "فرنسا تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق أمني مع أوكرانيا"

صرح الرئيس الفرنسي "إيمانول ماكرون"، بأن باريس ستُسلم كييف 40 صاروخًا جديدًا طويل المدى من طراز "سكالب" ومئات القنابل، مُؤكدًا أنه سيزور أوكرانيا في فبراير المُقبل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء.