رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تايلاند

نشر
الأمصار

بحث السعودية وتايلاند، سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، وبخاصة البرلمانية، وفتح آفاق جديدة للتعاون البرلمانى بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس مجلس الشورى السعودى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، في الرياض، برئيس المجلس الوطني رئيس مجلس النواب فى تايلاند وان محمد نور ماتا، الذي يزور المملكة حاليا، حيث تم استعراض عددٍ من موضوعات الاهتمام المشترك بين البلدين، للإسهام في تحقيق المصالح المشتركة بشتى المجالات.

 

ونوه آل الشيخ بتطور العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، مؤكدا أهمية تبادل الزيارات الثنائية بين البلدين وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة وتعزيز التعاون البرلماني المشترك بين المجلسين.

 

ومن جهته، أشاد المسئول التايلاندي بالنتائج المثمرة التي حققتها زيارة ولى العهد السعودى رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى تايلاند، والتي أسهمت في توطيد العلاقات بين البلدين.

 

السعودية تربط الاعتراف بإسرائيل بإقامة الدولة الفلسطينية


قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، إن الرياض قد تعترف بإسرائيل حال التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن إقامة دولة للفلسطينيين.

وأضاف الأمير فيصل خلال جلسة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "متفقون على أن إقرار السلام الإقليمي يشمل السلام لإسرائيل، لكن لا يمكن حدوث ذلك سوى من خلال تحقيق السلام للفلسطينيين عبر إقامة دولة فلسطينية"، وفقا لوكالة رويترز.

وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة يمكن أن تعترف بعد ذلك بإسرائيل في إطار اتفاق سياسي أوسع، أجاب: "بالتأكيد".

وقال الأمير فيصل بن فرحان إن تحقيق السلام الإقليمي عن طريق إقامة دولة فلسطينية هو "أمر نعمل على إنجازه بالفعل مع الإدارة الأمريكية، وهو أكثر أهمية بالنظر إلى الأوضاع في غزة".

وأكد وزير الخارجية السعودي أن "هناك سبيل لتحقيق مستقبل أفضل بكثير للمنطقة وللفلسطينيين وإسرائيل وهو السلام، ونحن ملتزمون تماما بذلك"

وأضاف: "يجب أن يكون وقف إطلاق النار من جانب جميع الأطراف نقطة انطلاق لتحقيق سلام دائم ومستدام، وهو ما لا يمكن حدوثه إلا من خلال تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني".

السعودية: نرفض بشكل قاطع كل التصريحات حول تهجير الفلسطينيين من غزة

وعلى صعيد اخر، أكد مجلس الوزراء السعودي، رفضه لكافة التصريحات حول تهجير الفلسطينيين عن أراضيهم وبيوتهم في قطاع غزة.

وقال وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب جلسة لمجلس الوزراء السعودي، إن المجلس تابع المستجدات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أن المجلس يعبر عن الرفض القاطع للتصريحات الإسرائيلية حول تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات.

 

وشدد على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة تجاه إمعان حكومة الاحتلال في انتهاك قواعد الشرعية الدولية والقانون الإنساني.