رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يرأس اجتماعاً طارئاً لبحث أزمة نقص المياه

نشر
الأمصار

ترأس ملك المغرب الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً بقصره بالرباط، لبحث أزمة نقص المياه في البلاد.

ويأتي الاجتماع في إطار تتبع العاهل المغربي الدقيق لملف نقص المياه، خاصة في ظل تسجيل عجز ملحوظ على مستوى التساقطات المطرية والضغط القوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المغرب.

وخلال الاجتماع، قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة، عرضاً حول الوضعية المائية، والتي شهدت خلال الفترة من سبتمبر إلى منتصف يناير الجاري، تسجيل عجز في التساقطات المطرية بلغت نسبته 70% مقارنة مع المعدل الطبيعي، فيما بلغت نسبة ملء السدود 23.2% مقابل 31.5% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقدم الوزير مخطط عمل عاجل لمواجهة الوضعية الحالية، وضمان توفير المياه الصالحة للشرب، خاصة في المدن والمراكز والقرى التي تشهد عجزا أو من المحتمل أن تشهده.

ويشمل مخطط العمل العاجل مجموعة من الإجراءات على المدى القصير، منها:

التعبئة المثلى للموارد على مستوى السدود والآبار ومحطات التحلية الموجودة.

إقامة تجهيزات عاجلة لنقل الماء والتزويد به.

اتخاذ إجراءات لتقييد استعمال مياه الري وتقليص ضغط التوزيع كلما اقتضت الوضعية ذلك.

كما سيتم تسريع عملية إنجاز الخطط المبرمجة ذات الأثر متوسط المدى، وخصوصاً:

السدود في طور التشييد.

مشاريع الربط بين الأحواض المائية الكبرى.

برنامج محطات تحلية مياه البحر.

برنامج إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

برنامج اقتصاد الماء على مستوى شبكة نقل وتوزيع الماء الصالح للشرب ومياه الري.

وفي ختام الاجتماع، وجه العاهل المغربي القطاعات والهيئات المعنية بمضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المغرب..

رئيس النواب المغربي يمثل الملك محمد السادس في تنصيب رئيس جواتيمالا

مثل رئيس مجلس النواب في المغرب، راشيد الطالبي العلمي، الملك محمد السادس، أمس الأحد بالعاصمة الغواتيمالية، في المراسم الرسمية لتنصيب رئيس جمهورية غواتيمالا المنتخب، برناردو أريفالو.

وجرت هذه المراسم بالمسرح الوطني ميغيل أنخيل أستورياس بغواتيمالا سيتي، بحضور العديد من رؤساء دول المنطقة ورؤساء حكومات وبرلمانات ومجموعة من الوفود الممثلة لعدد من دول العالم.

وخلال مراسم تنصيب الرئيس الجديد لغواتيمالا، كان رئيس مجلس النواب مرافقا بسفير المملكة بهذا البلد، طارق اللوجري.

وقال الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن حفل التنصيب شكل فرصة لإبلاغ تحيات وتهانئ العاهل المغربي إلى برناردو أريفالو بمناسبة توليه رئاسة جمهورية غواتيمالا، مبرزا استعداد المملكة لتعزيز العلاقات التي تجمع البلدين على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات.

وكان الملك محمد السادس قد بعث، في 23 غشت 2023، ببرقية تهنئة إلى برناردو أريفالو بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية غواتيمالا.