رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تباطؤ نمو الأجور بـ"بريطانيا".. وتحذير من تأثير الوضع بالشرق الأوسط على الاقتصاد

نشر
بريطانيا
بريطانيا

تباطأ نمو الأجور في بريطانيا أكثر من المتوقع في نوفمبر، في إشارة إلى أن الضغوط التضخمية قد ضعفت أكثر مما توقعه بنك إنجلترا عندما أصدر أحدث توقعاته، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وانخفض الجنيه الإسترليني بعد أن دفعت بيانات الأجور الأضعف من المتوقع التجار إلى زيادة الرهانات على أن بنك إنجلترا سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في الربيع، وانخفض الجنيه الإسترليني 0.6 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.2651 دولار.

تخفيضات في أسعار الفائدة

ومن المتوقع أن يعيد البنك النظر في توقعاته للاقتصاد عندما يجتمع المسئولون في بريطانيا الشهر المقبل.

ويتوقع معظم المحللين، أن تلمح لجنة السياسة النقدية بالبنك إلى عدة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام بعد الاعتراف بضعف سوق العمل والانخفاضات الأخيرة في التضخم كمؤشرات على مزيد من الركود.

وبينما توسع الناتج المحلي الإجمالي في نوفمبر، فشلت الزيادة الشهرية فى نمو الأجور المقدرة بـ"0.3%" حيث سجلت 0.2% فقط خلال فترة ثلاثة أشهر.

ضعف سوق الوظائف في بريطانيا

كما أصبح المحللون يشعرون بقلق متزايد بشأن الصدمات العالمية الأخيرة الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط والتي يمكن أن تضر بالتجارة وتدفع أسعار المتاجر إلى الارتفاع مرة أخرى.

وبلغ متوسط نمو الأجور 6.5% في نوفمبر، بانخفاض عن 7.2% في الشهر السابق، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا، مع ضعف سوق الوظائف في بريطانيا استجابة لارتفاع أسعار الفائدة والركود في معظم قطاعات الاقتصاد، وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يبلغ متوسط الدخل الإجمالي 6.8% في نوفمبر.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا، إن الوظائف الشاغرة تراجعت بأسرع معدل على الإطلاق في ديسمبر، في علامة أخرى على أن سوق العمل في بريطانيا يتباطأ الآن.

انخفاض الوظائف الشاغرة للشهر الثامن عشر

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا، إنه على الرغم من انخفاض نمو الأجور، فإن الانخفاض الأخير في التضخم يعني نمو الأجور الحقيقية للشهر الخامس على التوالي، مما يخفف الضغط على الدخل المتاح للأسر.
وارتفع عدد الوظائف الشاغرة خلال جائحة كوفيد، حيث تقاعد العديد من العمال الأكبر سنًا مبكرًا واختار العمال الأصغر سنًا العودة إلى التعليم، لكن مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا، قال إن الوظائف الشاغرة انخفضت للشهر الثامن عشر على التوالي في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، بمقدار 49000 إلى 934000.

وأضاف أنه بشكل عام، ظل سوق العمل مستقرًا مع انخفاض التوظيف بشكل هامشي فقط واستقرار معدل البطالة عند 4.2%.