رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير البريطاني لدى العراق يدين القصف الإيراني على أربيل

نشر
سفير بريطانيا لدى
سفير بريطانيا لدى بغداد

عد سفير بريطانيا في بغداد، ستيفن هيتشين، القصف الإيراني ضد أهداف في أربيل انتهاكاً لوحدة الأراضي العراقية.

الهجوم على أربيل:

وكتب السفير هيتشين، في تدوينة على منصة “إكس”، "أدين العمل العدواني الذي قامت به إيران ضد أربيل والذي يشكل انتهاكاً لسيادة العراق ووحدة أراضيه".

وأضاف: “أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا الذين قتلوا في هذه الهجمات وأعرب عن دعمي لحكومة إقليم كردستان في هذا الوقت الحرج”.

هزت انفجارات هائلة محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق، بعد هجوم بطائرات مُسيّرة وصواريخ مواقع داخل المحافظة، فيما أعلن "الحرس الثوري الإيراني" مسؤوليته عن الهجوم ردًا على تحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي وقتله قادة من طهران.

ووقعت 6 انفجارات في مناطق مُختلفة في محافظة "أربيل" شمالي العراق، وارتفع عدد ضحايا الهجمات التي شنها الحرس الثوري الإيراني بالمحافظة، إلى 21 قتيلًا ومُصابًا بواقع 4 ضحايا و17 جريحًا آخرين.

وقد أدت الهجمات إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة 5 آخرين، في حصيلة أولية، وأوقف "مطار أربيل العراقي" الملاحة الجوية بعد دوي انفجارات بالمدينة، ولاحقًا أعلن عن عودة حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها، حيث تم الهجوم بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مُسيّرة.

الإدانات الدولية لهجوم أربيل:

موقف أمريكا من القصف الإيراني

أدانت "وزارة الخارجية الأمريكية"، القصف الإيراني على محافظة "أربيل" العراقية، واصفة إياه بـ "المُتهور"، مُحذرة من أن هذا القصف من شأنه أن يُقوض استقرار العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "الولايات المتحدة تُندد بإطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية على مواقع في إقليم كردستان العراق، وتُقدم تعازيها لأسر القتلى. نحن نُعارض الضربات الإيرانية الصاروخية المتهورة التي تُقوض استقرار العراق".

بعثة الأمم المتحدة في العراق: 

دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، الهجوم على مواقع أربيل في إقليم كردستان العراق. 

هجوم أربيل فجر اليوم الثلاثاء

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في تدوينة على منصة “X”، "نُدين بشدة الهجوم الإيراني الليلة الماضية على مواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، الذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين".

وأكدت على ضرورة معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات.

وشددت على ضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق وسلامة أراضيه من قبل أي جانب.