رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. يونامي تدين الهجوم على مدينة أربيل

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، الهجوم على مواقع أربيل في إقليم كردستان العراق. 

هجوم أربيل فجر اليوم الثلاثاء:

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في تدوينة على منصة “X”، "نُدين بشدة الهجوم الإيراني الليلة الماضية على مواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، الذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين".

وأكدت على ضرورة معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات.

وشددت على ضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق وسلامة أراضيه من قبل أي جانب.

 انفجارات هائلة محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق

وهزت انفجارات هائلة محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق، بعد هجوم بطائرات مُسيّرة وصواريخ مواقع داخل المحافظة، فيما أعلن "الحرس الثوري الإيراني" مسؤوليته عن الهجوم ردًا على تحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي وقتله قادة من طهران.

ووقعت 6 انفجارات في مناطق مُختلفة في محافظة "أربيل" شمالي العراق، وارتفع عدد ضحايا الهجمات التي شنها الحرس الثوري الإيراني بالمحافظة، إلى 21 قتيلًا ومُصابًا بواقع 4 ضحايا و17 جريحًا آخرين.

وقد أدت الهجمات إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة 5 آخرين، في حصيلة أولية، وأوقف "مطار أربيل العراقي" الملاحة الجوية بعد دوي انفجارات بالمدينة، ولاحقًا أعلن عن عودة حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها، حيث تم الهجوم بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مُسيّرة.

هجوم بستة صواريخ وقع باتجاه مقر القنصلية الأمريكية الجديدة 

إلى ذلك، ذكرت مصادر كردية أن هجوم بستة صواريخ وقع باتجاه مقر القنصلية الأمريكية الجديدة (قيد الإنشاء) في الضاحية الشمالية من أربيل.

كما قالت المصادر إن الهجوم الصاروخي نفذ من محافظة كرمنشاه الايرانية المحاذية لإقليم كردستان العراق.

إلا أن مسؤولان أمريكيان أكدا لوكالة "رويترز"، أنه لم تستهدف أي منشآت أمريكية في أربيل ولا يوجد أي خسائر.

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجوم، وقال إنه إنه هاجم "مراكز تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي" في أربيل العراقية.

وقال الحرس الثوري الإيراني: "الهجمات على أربيل جاءت ردًا على تحركات إسرائيل الأخيرة وقتل قادة بـ"محور المقاومة"" في إشارة إلى اغتيال رضي موسوي.