رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع بنكي.. سعر الدولار في السودان الثلاثاء 16 يناير 2024

نشر
الدولار
الدولار

يواجه السودان تحديات اقتصادية كبيرة، تنعكس على معيشة المواطنين وثبات العملة المحلية، فقد شهد الجنيه السوداني انخفاضا حادا مقابل العملات الأجنبية، خصوصا الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى 1110 جنيهات في السوق الموازي، و1050 جنيها في البنوك، بحسب مصادر مصرفية، وارتفعت أيضا قيمة العملات الخليجية، مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي والريال القطري.

وتفصيلا، سعر الدولار اليوم الثلاثاء في السوق الموازي وفق بيانات موقع اخبار السودان بلغ 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، في حين أن سعره في المصارف يختلف من بنك إلى آخر، ولا يتجاوز 1050 جنيها.

وتشهد العملات الخليجية ارتفاعا ملحوظا أيضا، حيث يصل الريال السعودي إلى 292 جنيها، والدرهم الإماراتي إلى 297 جنيها، والريال القطري إلى 296 جنيها، وتؤثر هذه التغيرات سلبا على قدرة المواطنين على تلبية احتياجاتهم.
وفي البنوك المحلية، سجل سعر الدولار تباينا واضحا حيث ارتفع لدى بنك الخرطوم إلى 950 جنيها فيما استقر لدى بنك امدرمان عند 1050 جنيها و بلغ لدى بنك فيصل 911 جنيها.

وترجع هذه التحديات إلى عوامل متعددة، منها حرب أبريل التي أثارت انقلابا عسكريا وأزمة سياسية وأمنية، وأدت إلى عزلة دولية للسودان، ومنها أيضا صعوبة تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية المطلوب من صندوق النقد الدولي، والذي يواجه رفضا شعبيا ومطالبات بالتغيير، ومنها كذلك تأثير اقتصادات دول المنطقة، التي تشهد نزاعات وتوترات.
ولمواجهة هذه التحديات، يحتاج السودان إلى اتخاذ إجراءات على مستوى داخلي وخارجي. من جهة، يجب على السودان إحلال السلام والديمقراطية، وإشراك جميع الأطراف في حوار سياسي شامل، ومن جهة أخرى، يجب على السودان تطبيق سياسات اقتصادية تستهدف تنشيط قطاعاته المنتجة، وزيادة مصادر دخله، وعلاوة على ذلك، يجب على السودان إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد، وفي نفس الوقت، يجب على السودان تحسين علاقاته مع دول المنطقة والعالم، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يساعده على تجاوز هذه التحديات.

ويشهد السودان حالة من الاضطرابات والفوضى الناجمة عن الحرب العنيفة التي اندلعت في أبريل 2023، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الأشخاص، وتشريد ملايين الآخرين.

وتواجه البلاد أزمة اقتصادية حادة، تتمثل في انخفاض الإنتاج والاستثمار، وارتفاع التضخم والبطالة، وتدهور مستوى المعيشة، وقد فقد الجنيه السوداني قيمته بشكل كبير، حيث بلغ سعر صرفه 1110 جنيه للدولار في يناير 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر ذاته.
وأشار خبراء اقتصاديون، إلى أن السودان بحاجة إلى حل سياسي عادل وشامل ينهي الحرب ويحقق المصالحة بين جميع الأطراف، ويفتح الباب أمام السلام والتنمية.
وطالبوا المجتمع الدولي بدعم السودان في هذه المرحلة الحرجة، وبتقديم المساعدات المالية والفنية، وبالمساهمة في تخفيف ديونه الخارجية التي تعيق تنفيذ إصلاحاته.

ونظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1100.00 جنيها  
الريال السعودي 292.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 297.00 جنيها 
اليورو 1150 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2165 جنيها
الريال القطري 296.0 جنيها
الريال العماني 2135 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1100.00 جنيه للشراء - 1110 جنيه للبيع.
- ريال سعودي 292.00 جنيه للشراء - 295.00 حنيه للبيع.