رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يستدعي سفيره في طهران

نشر
خارجية العراق
خارجية العراق

استدعت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الثلاثاء، سفير العراق لدى طهران نصير عبد المحسن، على خلفية الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على أربيل.

وزارة الخارجية في العراق

وقالت وزارة الخارجية في العراق، إنها استدعت سفير جمهورية العراق لدى طهران نصير عبد المحسن، مشددة على أن الهدف من الاستدعاء هو لغرض التشاور على خلفية الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على أربيل، والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والمصابين.

وانفجارات هائلة هزت محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق، فجر اليوم الثلاثاء، وذلك بعد هجوم بطائرات مُسيّرة وصواريخ مواقع داخل المحافظة، وأعلن "الحرس الثوري الإيراني" مسؤوليته عن الهجوم ردًا على تحركات الجيش الإسرائيلي وقتله قادة من طهران.

ولاقى الهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ الذي استهدف مواقع متفرقة في أربيل، إدانات عربية ودولية واسعة، وسط مطالبات بضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق.

ووقعت 6 انفجارات في مناطق مُختلفة في محافظة "أربيل" شمالي العراق، وارتفع عدد ضحايا الهجمات التي شنها الحرس الثوري الإيراني بالمحافظة، إلى 21 قتيلًا ومُصابًا بواقع 4 ضحايا و17 جريحًا آخرين.

 

موقف رئيس العراق:

ودان رئيس جمهورية العراق، عبداللطيف جمال رشيد، القصف على مدينة أربيل ويعدَّه انتهاكًا للسيادة.

وكتب رئيس العراق، عبر صفحته الشخصية بموقع التغريدات القصيرة “اكس”، :"ندين بشدة القصف الذي استهدف مدينة أربيل ويعد انتهاكا للسيادة العراقية، يعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد".

واضاف رئيس العراق، أن حسم المسائل يكون عبر الحوار البناء المشترك لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق بل وكل المنطقة، مشددا على أن المنطقة تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها.

موقف أمريكا من القصف الإيراني

أدانت "وزارة الخارجية الأمريكية"، القصف الإيراني على محافظة "أربيل" العراقية، واصفة إياه بـ "المُتهور"، مُحذرة من أن هذا القصف من شأنه أن يُقوض استقرار العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "الولايات المتحدة تُندد بإطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية على مواقع في إقليم كردستان العراق، وتُقدم تعازيها لأسر القتلى. نحن نُعارض الضربات الإيرانية الصاروخية المتهورة التي تُقوض استقرار العراق".