رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 87 مليون يورو لمشروع إدارة الهجرة

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلنت المنصة الإعلامية "يوراكتيف" المتخصصة في الشئون الأوروبية، إنه خلال عام 2024، سيقدم الاتحاد الأوروبي 87 مليون يورو ومعدات جديدة لمصر، لمشروع إدارة الهجرة الذي تم إطلاقه في عام 2022، والذي تنفذه وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة وشركة Civipol الفرنسية التابعة لوزارة الداخلية، حسبما أكدت ثلاثة مصادر قريبة من الملف ليوراكتيف.

الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 87 مليون يورو لمشروع إدارة الهجرة

ومن المتوقع أن يرتفع المبلغ الذي يبلغ 87 مليون يورو إلى 110 ملايين يورو بعد الاجتماع القادم لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر فى 23 يناير، حسبما أكد مصادر ليوراكتيف.

ومن جانبها، تجري المفوضية الأوروبية أيضًا محادثات موازية مع القاهرة لتمويل مشروعات أخرى تغطي مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الهجرة، رهنًا بدعوات الإصلاح من صندوق النقد الدولي، حسبما صرح مصدر مقرب من المفاوضات ليوراكتيف.

وبدأ مشروع إدارة الهجرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في عام 2022 بمبلغ أولى قدره 23 مليون يورو، مع الموافقة على 115 مليون يورو أخرى لعام 2023، حسبما أكد أحد المصادر الثلاثة ليوراكتيف.

المنظمة الدولية للهجرة هي المنظمة الدولية الرائدة في مجال الهجرة والتي أنشئت في عام 1951. وتعمل المنظمة الدولية للهجرة للمساعدة في ضمان إدارة الهجرة بشكل منظم وإنساني وتعزيز التعاون الدولي بشأن قضايا الهجرة والمساعدة في البحث عن حلول عملية لمشاكل الهجرة وتقديم المساعدة الإنسانية للمهاجرين المحتاجين من اللاجئين والنازحين. وأبرمت المنظمة الدولية للهجرة في عام 2016 اتفاقا مع الأمم المتحدة (A/70/976) لتصبح إحدى الوكالات المتخصصة التابعة لها.

ولتعزيز مفهوم التنوع وإدماج المهاجرين في المجتمع، قامت المنظمة الدولية للهجرة بتطوير منصة "أنا مهاجر" والتي تحتوي على رؤى عن تجارب المهاجرين من جميع الخلفيات وخلال رحلات الهجرة. 

في عام 2019، بلغ عدد المهاجرين الدوليين في جميع أنحاء العالم - الأشخاص المقيمون في بلد غير بلدهم الأم - 272 مليون شخص (مقارنة بـ258 مليون في عام 2017)، شكلت المهاجرات 48٪ من هذا التعداد. ويقدر عدد الأطفال بنحو 38 مليون طفل مهاجر، ثلاثة من كل أربعة مهاجرين دوليين كانوا في سن العمل، أي تتراوح أعمارهم بين 20 و 64 عامًا، و 164 مليون عامل مهاجر. ويقيم ما يقارب من 31٪ من المهاجرين الدوليين في قارة آسيا و30٪ في أوروبا و26٪ في الأمريكتين و10٪ في أفريقيا و3٪ في البلدان الجزرية.