رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو فشلت في إدارة الحرب.. ويجب تغييرها

نشر
الأمصار

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، خلال اجتماع حزبه في الكنيست، أن حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لا تستطيع إدارة الحرب ويجب تغييرها الآن.

 

 

وأضاف لابيد: «لا يمكن الانتظار أكثر هذه الحكومة تجرنا نحو أزمة اقتصادية، وقامت بسحبنا إلى محكمة لاهاي».

 

وصرح بأن جلسات الكابنيت-مجلس الحرب الإسرائيلي- تستمر لتكون حلبة مشينة للخلافات والصراعات والنقاشات التي لا تقود لأي نتيجة.

 

وأشار لابيد إلى أن رئيس الحكومة لا يتحدث مع وزير الجيش أثناء الحرب ويدعو عضو «الكنيست» دافيد أمسالم إلى الكابينيت بشكل خاص ويسمح له بمهاجمة رئيس أركان الجيش.

 

وأفاد زعيم المعارضة الإسرائيلية بأن الحكومة تقود حملة تحريض ضد ضباط وقوات الجيش فقط، مشيرا إلى أنه ولهاته الأسباب يجب إقالة نتنياهو الذي فقد ثقة الرئيس الأمريكي الأكثر ودية في تاريخ البيت الأبيض كما فقد السيطرة على الوزراء.

 

وتابع قائلا إن «أعضاء الكنيست المتطرفين والذين يتسببون في ضرر كبير جدا في المجتمع الدولي لا يمكنهم الاستمرار، الدولة مجبرة على التغيير ونحن نستطيع خلال بضعة أسابيع أن نكون مع حكومة مختلفة تركز في جنود الاحتياط وتدعم المجتمع المنتج والعامل وتضع خطة سياسية لما بعد الحرب وتمنح الأمن للإسرائيليين».

 

جهاز الأمن العام الإسرائيلي يحذر نتنياهو في رسالة عاجلة


ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) حذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من تقليص ميزانية المجتمع العربي (فلسطينيو الداخل )، بينما يناقش وزراء حكومته في وقت لاحق اليوم ميزانية مُعدلة تتضمن إنفاقًا كبيرًا لتمويل الحرب على قطاع غزة، قبل التصويت عليها صباح غد الاثنين .

وذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (مكان) أن الشاباك بعث برسالة عاجلة إلى نتنياهو حذره فيها من تقليص ميزانيات المجتمع العربي، مشددا على أن هذا التقليص سيكون له تداعيات أمنية خطيرة، وخصوصًا بسبب تقليص خطة مكافحة الجريمة في البلدات العربية .

وقالت الرسالة إن هذا الخفض في الخطة الخمسية للمجتمع العربي بمعدل 1.1 مليار شيكل سنويًا سيسبب ضررًا استراتيجيًا للأمن واللُحمة الوطنية لجميع المواطنين الإسرائيليين، وبالتالي نوصي بعدم إضرار الموازنة الخمسية بالمجتمع العربي .