رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركات إسبانية تعزز استثماراتها في قطاع الفنادق بالمغرب

نشر
فنادق المغرب
فنادق المغرب

استقبل قطاع الفندقة في المغرب، دفعة قوية مع اعتزام شركات إسبانية زيادة استثماراتها في المغرب، مما يعطي إشارات قوية على مدى الثقة في مناخ الأعمال، الذي يتطلع المسؤولون إلى دعم مكانته على نحو أكبر في السنوات المقبلة.

وكشفت صحيفة "إلباييس" الإسبانية، أن مجموعات فندقية إسبانية كبرى تعمل على تعزيز حضورها في المغرب للاستفادة من الطفرة السياحية التي تشهدها البلاد والتي حطمت أرقاما قياسية سنة 2023.

وأكدت "إلباييس" في تقرير على منصتها الإلكترونية" أن شركات بارسيلو وريو وإيبير وستار وميليا اختارت المغرب بهدف توسيع أنشطتها والاستفادة من نمو النشاط السياحي في المغرب.

18 وحدة ومنشأة تملكها سلاسل فنادق بارسيلو وريو وإيبير وستار في المغرب

وتشير الإحصائيات إلى أن هذه الشركات الأربع، تمتلك بالفعل 18 مؤسسة فندقية في المغرب، وهى تعتزم مواصلة توسعها في هذه السوق الذي سيحظى بانتعاش أكبر خاصة مع استضافة كأس العالم لكرة القدم في 2030.

ويقدم المغرب نفسه كوجهة مستقرة، سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية مقارنة بالبلدان الأخرى في المنطقة.

وخلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023، استقبلت المغرب 13.2 مليون سائح، متجاوزة الأرقام المسجلة لعام 2019، أي قبل الجائحة، عندما استقبلت 12.9 مليون مسافر.

وبحسب صحيفة "إلباييس" الإسبانية، فإن هذه الأرقام تجعل من المغرب سوقا جذابة للغاية من حيث الاستثمار، مع إمكانات نمو متزايدة للشركات الفندقية وأن بارسيلو من بين الشركات التي تراهن بشكل كبير على السوق المغربية.

وتقول سلسلة فنادق مايوركا، التي تبحث عن فرص جديدة في المغرب، إنها تدرس مشاريع من أجل تحقيق المزيد من النمو في البلاد، وتخطط لإطلاق فنادق جديدة، معظمها من صنف 4 و5 نجوم.

وتمتلك مايوركا ثمانية فنادق في ست مدن مغربية هى "الرباط والدار البيضاء ومراكش وطنجة وفاس وأكادير"، وتضم أكثر من 1600 غرفة وتوفر1200 فرصة عمل مباشر.

وكانت هذه السلسلة قد أعلنت في أكتوبر الماضي عن استثمار أكثر من 80 مليون يورو لاقتناء وتجديد فندقين من فئة خمس نجوم في الدار البيضاء والرباط.

أما سلسلة فنادق ريو، التي استقرت في المغرب منذ عام 2002، فتتوفر على فندقين وقصر في أكادير، ومنشأتين أخريين في مراكش وفندق في تغازوت، وهذه الفنادق الستة هى ثمرة شراكة متينة استمرت لأكثر من 20 عاما.

المغرب.. نمو الناتج المحلي للبلاد خلال الربع الثالث من العام بـ 2.8% 

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من العام الجاري بـ 2.8% على أساس سنوي. 

ويعاني المغرب - الذي تعرض مؤخرا لزلزال هو الأقوى منذ نحو قرن خلف آلاف القتلى والجرحى - من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية ناهزت 6.6% خلال عام 2022 مقابل 1.4% في العام 2021 بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل الإمدادات الغذائية.

وأبقى بنك المغرب المركزي، في ديسمبر، على أسعار الفائدة كما هى عند 3%، بعد أن تباطأ معدل التضخم السنوي خلال نوفمبر الماضي إلى 3.6% من 4.3% في أكتوبر.

ووفق البيان، نمت الأنشطة الفلاحية (الزراعية) بنسبة 5.7% خلال الربع الثالث من العام الجاري، ونمت الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2.7%. فيما دعم الطلب الداخلي النمو الاقتصادي.