رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التموين تضخ ألف طن سكر بمنافذ البيع بسعر 27 جنيه للكيلو

نشر
الأمصار

أعلن ناصر ثابت وكيل أول وزارة التموين ومدير مديرية تموين القاهرة، أنه تم ضخ كميات كبيرة من السكر الحر في منافذ وفروع شركات المجمعات الاستهلاكية ومنافذ المواطن اولا وخاصة في الأماكن الأكثر كثافة وازدحام، بإجمالى ألف طن، وذلك طبقا لتوجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بزيادة الكميات المطروحة للمستهلكين، لرفع العبء عن كاهل المواطن والتخفيف عليه بواقع سعر 27 جنيه للمستهلك .

وقد أكد مدير المديرية، أن إدارات التموين على مستوي المحافظة ، شددت على حصول المواطنين على السكر الحر بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد وذلك من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ المواطن اولا، وأن يتم التوزيع تحت إشراف الإدارات التموينية والمديرية.

كما حث وكيل وزارة التموين، المواطنين بالحصول على احتياجاتهم الحقيقية فقط دون التكالب على الشراء، كما ناشد المواطنين بالتعاون مع جهاز، حماية المستهلك بتقديم الشكاوى عند اكتشاف أي مخالفات تتعلق بحجب السلع عن التداول واحتكارها، مطالبا بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة في الأسعار، أو احتكار السلع ومنعها من التداول بغرض التربح و التقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588.

وأكد أنه يتم تشديد الرقابة على جميع المنافذ التموينية والمعارض السلعية للتأكد من وصول السكر للمستهلكين بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد، كما شدد علي تكثيف الحملات الرقابية على كافة الأسواق لضبط المخالفين ومحتكري السلع، مع إحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالهم.

ما هي أسباب أزمة أسعار السكر في مصر؟

يطال تأثير ارتفاع أسعار السكر الكبير، كثيراً من الأسر المصرية كون السكر من السلع الأساسية في كل منزل مصري، وهو الأمر الذي يضيف ضغطًا إضافيًا على المواطنين، وبخاصة الذين يعانون بالفعل من الظروف الاقتصادية الصعبة.

وتواصل أسعار السكر في مصر ارتفاعها، إذ سجل سعر الكيلو الواحد في السوق المحلية نحو 48 جنيهاً (الدولار دون الـ 31 جنيهاً رسمياً، ويصل إلى 50 جنيهاً بالسوق الموازية).

-إنتاج مصر من السكر يبلغ نحو 2.8 مليون طن منها 1.8 مليون طن من بنجر السكر وحوالي مليون طن من قصب السكر.
-المزارعون باعوا القصب هذا العام بـ 1100 جنيه للطن.. وطن قصب السكر ينتج 120 كيلوغراماً من السكر؛ ما يعني أنهم باعوا كيلو السكر بما يقارب الـ 10 جنيهات.
الارتفاع العالمي