رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمم إفريقيا| منتخب الرأس الأخضر يتصدر مجموعة مصر بعد الفوز على غانا

نشر
الأمصار

حقق منتخب "الرأس الأخضر"، مفاجأة بعد الفوز على نظيره منتخب "غانا" بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد في افتتاح مشوارهما ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار.

ويتواجد منتخبا غانا والرأس الأخضر في المجموعة الثانية رفقة منتخبي مصر وموزمبيق، حيث يتصدر منتخب الرأس الأخضر المجموعة برصيد 3 نقاط ومن بعدها مصر وموزمبيق ولكل منهما نقطة وغانا في المركز الأخير بدون رصيد من النقاط.

أهداف الرأس الأخضر

أحرز جاميرو مونتيرو لاعب الرأس الأخضر هدف التقدم لفريقه في شباك منتخب غانا في الدقيقة 17 من عمر المباراة، حيث جاء الهدف من هجمة منظمة قادها منتخب كاب فيردي من الجبهة اليمنى وتابع مونتيرو الكرة التي ارتدت من يد حارس مرمى النجوم السوداء.

وألغى الفار هدف التعادل لمنتخب غانا عن طريق سيمينو في مرمى الرأس الأخضر في الدقيقة 36 من عمر المباراة، بسبب تداخل لاعب غانا الذي وقع في مصيدة التسلل مع تصويبة يمينو.

وأهدر كابرال فرصة خطيرة للرأس الأخضر في الدقيقة 43 من عمر المباراة، بعدما قاد انطلاقة عنترية من الجبهة اليسرى، ولكن أنقذها دجيكو مدافع البلاك ستارز في اللحظة الأخيرة، قبل أن ينتهي الشوط الأول بتقدم الرأس الأخضر.

سجل ألكسندر دجيكو لاعب منتخب غانا هدف التعادل لفريقه في مرمى الرأس الأخضر في الدقيقة 56 من عمر المباراة من رأسية وضعها على يمين حارس مرمى كاب فيردي، فيما أهدر سيمينو فرصة خطير لغانا في الدقيقة 61 من عمر المباراة.

وهدد الرأس الأخضر مرمى غانا في أكثر من فرصة ولكن يقظة أوفوري حارس مرمى النجوم السوداء حرمت الرأس الأخضر من خطف الفوز، سجل جاري مينديس لاعب الرأس الأخضر الهدف الثاني لفريقه في مرمى غانا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من عمر  المباراة ،وانتهى اللقاء بفوز الرأس الأخضر بهدفين مقابل هدف.

ويلعب منتخبا غانا والرأس الأخضر في المجموعة الثانية رفقة منتخبي مصر وموزمبيق، حيث تعادل المنتخب الوطني مع موزمبيق بهدفين لكل فريق، وفى حالة فوز غانا سيتصدر النجوم السوداء ترتيب مجموعة الفراعنة.

وجاء تشكيل غانا ضد الرأس الأخضر كالتالى:

حراسة المرمى: ريتشارد أوفوري

الدفاع: دينيس أودوي - ألكسندر دجوكو - محمد سالسيو - جيدون منساه

الوسط: إدريسو بابا - ماجد أشيميرو

أمامهما: جوزيف بانتسيل - رينسفورد يوباه - جوردان أيو

الهجوم: أنطونيو سيمينو

فيما جاء تشكيل الرأس الأخضر:

حراسة المرمى: فوزينيا

الدفاع: جواو باولينيو - ريكاردو لوبيس - لوجان كوستا - ستيفن موريرا

الوسط: جاميرو مونتيرو - كيفين لينيني - ديروي دوارتي

الهجوم: جيوفاني كابرال - بيبي - ريان مينديش

غانا ضد الرأس الأخضر

وكان منتخب غانا قد أنهى مشوار التصفيات متصدرا للمجموعة الخامسة برصيد 12 نقاط، ويعتبر منتخب غانا أو النجوم السوداء كما يلقبه عشاقه، من أقوى منتخبات القارة السمراء، حيث يحتل المنتخب الغاني التصنيف رقم 61 وفقاً للتصنيف الدولي للفيفا.

وتبلغ القيمة التسويقية للمنتخب الغاني 196 مليونا و50 ألف يورو، وسبق للنجوم السوداء التتويج بكأس الأمم الأفريقية فى 4 نسخ أعوام 1982،  1978، 1965، 1963، ويعتبر أندري أيو هو هداف المنتخب الغاني برصيد 24 هدفًا، وكذلك الأعلى مشاركة برصيد 114 مباراة دولية.