رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التاكسي الطائر.. تجربة فريدة بانتظار ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة

نشر
الأمصار

تستعد الخطوط السعودية لإطلاق التاكسي الطائر للتنقل في مواسم الحج والعمرة بين مطار الملك عبدالعزيز في جدة وفنادق مكة المكرمة.

وقال مدير عام الاتصال المؤسسي بمجموعة السعودية، عبدالله الشهراني، إن "الطائرة الكهربائية (ليليوم) من أوائل المركبات الجوية عامودية الإقلاع والهبوط، وستحلق بضيوف الرحمن خلال مواسم الحج والعمرة".

وأضاف "الشهراني" أن التاكسي الطائر يقوم بنقل ضيوف الرحمن من مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة إلى مهابط الطائرات في فنادق مكة المكرمة، وسيقوم التاكسي الواحد بنقل 4 إلى 6 ركاب في المرة الواحدة.

وتتميز الطائرة "ليليوم"، وفقًا لـ"الشهراني" بمعدل انبعاثات كربونية منخفض، ما يجعلها وسيلة تنقل صديقة للبيئة، ومن ممكنات استدامة السفر جوا، كما تختصر زمن الرحلات الجوية بمعدل 250 كم، وفقًأ لـ"العربية".

ويتميز التاكسي الطائر بمقصورة فريدة، تتيح عدة خيارات لترتيب المقاعد، وتأتي بمساحات رحبة لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن من النخبة المتطلعين لأرقى تجارب السفر، والوصول لمستويات الاستدامة المأمولة.

السعودية: ضبط 18.5 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

وفي سياق اخر، ضبطت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك للفترة من 22/ 6/ 1445 هـ الموافق 4/ 1/ 2024 م حتى 28/ 6/ 1445هـ الموافق 10/ 1/ 2024م، عن النتائج التالية:

مخالفات أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية خلال أسبوع

-بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (18538) مخالفًا، منهم (11047) مخالفًا لنظام الإقامة، و(4299) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(3192) مخالفًا لنظام العمل.

-بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (851) شخصًا (40%) منهم يمنيو الجنسية، و(59%) إثيوبيو الجنسية، و(1%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (55) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.
ثالثًا: تم ضبط (6) متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

 

-بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (54549) وافداً مخالفًا، منهم (49221) رجلاً، و(5328) امرأة.

-تم إحالة (47977) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1892) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9927) مخالفًا.

وأوضحت وزارة الداخلية بالسعودية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وشددت الوزارة على أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة بالاتصال على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.