رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«زرقاء اليمامة».. تفاصيل أول أوبرا في السعودية

نشر
السعودية
السعودية

تستعد هيئة المسرح والفنون الأدائية بالمملكة العربية السعودية لإنتاج أوبرا فريدة بعنوان "أوبرا زرقاء اليمامة".

وتُعتبر "زرقاء اليمامة" أول أوبرا سعودية وأكبر أوبرا عربية على مستوى العالم.

ويُنظم العرض في العاصمة السعودية الرياض ابتداءً من منتصف شهر أبريل المقبل برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة ورئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية.

وتجسد الأوبرا لحظة تاريخية تعزز الرحلة الثقافية للمملكة العربية السعودية وتعرف المجتمع بالفن والثقافة المتنوعة.

وقادة هيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية يتوقعون أن تكون هذه "أوبرا زرقاء اليمامة" لها دور فعال في جذب جماهير جديدة وتعريف المجتمع بالفنون والثقافة المحلية.

ويعد العمل الفني تعبيرًا عن تاريخ الجزيرة العربية، معتمدًا على مزج العناصر التراثية مع الأصوات الأوبرالية والعروض الفنية المبهرة.

وأكد صالح زمانان، الشاعر والمؤلف المسرحي، المسؤول عن كتابة النصوص، أن "أوبرا زرقاء اليمامة" تعتمد قصتها وتعبيرها على تاريخ الجزيرة العربية، ممثلة بالمملكة الحديثة.

ويرى صالح زمانان، الشاعر والمؤلف المسرحي، المسؤول عن كتابة النصوص، أن الأوبرا تشكل لحظة مهمة في تطور المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنها ستلهم جيلًا جديدًا من الفنانين السعوديين وتعرض ثقافة المملكة للعالم.

عرض "أوبرا زرقاء اليمامة"

وتروي الأوبرا حكاية "زرقاء اليمامة"، الشخصية البارزة في تاريخ العرب قبل الإسلام، وتتناول القصة قدرة امرأة من قبيلة جديس، تُدعى "زرقاء اليمامة"، على الرؤية من بعيد، وتقوم بتحذير قبيلتها من اقتراب جيش ضخم، وتقودهم ببراعة.

من المتوقع أن يلعب الموسيقي العالمي لي برادشو دورًا مهما في إبراز الجانب الموسيقي للقصة، باستخدام العناصر التراثية وتوظيف الأوركسترا والكورال، إلى جانب مغنّيين محترفين.

وتُقدم مغنية الميزو سوبرانو الشهيرة سارة كونولي دور "زرقاء اليمامة" بقيادة فريق من المغنيين الموهوبين.

وسيشهد عرض "أوبرا زرقاء اليمامة" مشاركة فرقة أوركسترا دريسدنر سينفونيكر وجوقة فلهارمونية تشيكيا.

ويقوم المخرج السويسري دانييل فينزي باسكا بتنظيم عرض "أوبرا زرقاء اليمامة"، بالتعاون مع المؤثرات المسرحية الخاصة، ويتطلع قادة هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى تعزيز الحركة المسرحية في المملكة العربية السعودية وتعزيز التبادل الثقافي الدولي.

موعد حفل «joy awards 2024» في السعودية

أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ، السبت، عن تفاصيل حفل Joy Awards 2024 باللغة العربية، داعيًا الجمهور العربي إلى المشاركة في اختيار نجومهم المفضلين.

حيث إن حفل joy awards هو حدث سنوي يقام في المملكة العربية السعودية، ويكرم الإنجازات في الموسيقى والأفلام والتلفزيون والرياضة والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

يتم اختيار النجوم المفضلين وأعمالهم لعام 2023 لحفل توزيع جوائز Joy Awards في 5 فئات هى: "السينما، الموسيقى، المؤثرين، الرياضة، المسلسلات".

ويقام حفل توزيع جوائز Joy Awards في العاصمة السعودية الرياض، وتمنح الجوائز من قبل الهيئة العامة للترفيه بناءً على تفضيلات الجمهور.

حيث تم تحديد موعد حفل Joy Awards 2024 في المملكة العربية السعودية في نهاية شهر يناير 2024.

حتى الآن، لم يتم الإعلان عن يوم حفل توزيع جوائز Joy Awards وتوقيته الدقيق، ولكن من المتوقع أن يكون مشابهًا للعام الماضي، حيث أُقيم حفل Joy Awards 2023 في 21 يناير وتم نقله عبر قنوات MBC.

بالنسبة لعملية التصويت على جوائز Joy Awards 2024، بدأت عملية التصويت في نوفمبر 2023، حيث دعا رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ، الجمهور للاستفتاء على الأفضل في السينما والموسيقى والرياضة والمؤثرين والمسلسلات.

ويتم التصويت عبر تطبيق "Joy Awards" بخطوات بسيطة، "تحميل التطبيق، تسجيل الدخول، اختيار المرشحين في الفئات المختلفة".