رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي وبارزاني يتفقان على حل الملفات العالقة بين بغداد وأربيل

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اتفق رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، على حل الملفات العالقة بين بغداد وأربيل عبر الحوار والتفاهم ووفق الدستور.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي استقبل، اليوم، في مقر إقامته رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، بحضور عدد من النواب، لتبادل وجهات النظر بشأن الوضع السياسي والأمني في العراق".

وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء بحث عدد من الملفات والقضايا المهمة، والعلاقة بين بغداد وأربيل، والتأكيد على أهمية حل الملفات العالقة بينهما عن طريق الحوار والتفاهم ووفقاً للدستور، إضافة لمناقشة التطورات على الصعيد الإقليمي وضرورة الحفاظ على الاستقرار والأمن في البلاد، والتعاون من أجل تحقيق مصالح وتطلعات مختلف مكونات الشعب العراقي الكريم".

الرئيس العراقي يؤكد أهمية حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان

وبدوره، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاحد، أهمية حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أستقبل اليوم في بغداد، رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له".

واضاف البيان انه" جرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة وآخر المستجدات الأمنية والسياسية في البلد، وتم التأكيد على أهمية تعزيز الأمن والاستقرار، والتعاون والتنسيق من أجل تلبية متطلبات واحتياجات المواطنين والارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي".

وأكد الرئيس العراقي على "أهمية حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وفقا للدستور والقانون، وضرورة صرف المستحقات المالية لإقليم كردستان وفقا للموازنة المقرة، وحسم ملف رواتب موظفي الإقليم".

وجرى التأكيد على ضرورة مواصلة اللقاءات والتشاور بين الجانبين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتوحيد الجهود بين القوى السياسية لدعم الحكومة في تحقيق برنامجها وبما يحفظ سيادة العراق وقراره المستقل.

وبدوره استعرض رئيس الإقليم "نتائج لقاءاته مع قادة الكتل السياسية خلال زيارته الحالية للعاصمة بغداد، مشيدا" بدور رئيس الجمهورية في تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية، وجهود فخامته لضمان حقوق المواطنين كافة بمن فيهم مواطنو الإقليم".

السوداني يستقبل رئيس إقليم كردستان العراق

وبدوره، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، رئيس إقليم كردستان العراق السيد نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له.

وشهد اللقاء التباحث في مجمل القضايا والملفات على المستوى الوطني، وآخر التطورات الأمنية والسياسية في المنطقة، والتأكيد على مواقف العراق الثابتة والمبدئية إزاء التحديات التي تواجه استدامة الاستقرار، والحرص المطلق على سيادة العراق تحت مختلف الظروف.

كما جرى، خلال اللقاء، بحث آليات المضي في حلّ الملفات والقضايا بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وفق الدستور، بما يضمن تجنيب المواطنين، في محافظات الإقليم، أي ضرر، أو تحمّل تبعات التحديات التي تعتري الملفات الإدارية والمالية والاقتصادية.